الأحد 5 مايو 2024

اعتقال مواطن سويسري في ميانمار لتصويره فيلما يسيء إلى البوذية

قوات الشرطة

عرب وعالم19-8-2023 | 12:43

دار الهلال

أفادت التقارير الإعلامية الواردة من ميانمار باعتقال مواطن سويسري لتصويره فيلما يسيء إلى البوذية.

وذكرت شبكة (إيه بي سي نيوز) الأمريكية اليوم السبت، نقلا عن هذه التقارير أنه تم اعتقال ديدييه نوسبومر (52 عاما) في الـ8 من أغسطس الجاري، بالإضافة إلى 13 مواطنا من ميانمار.

وأفادت التقارير بأن نوسبومر قام بكتابة وتصوير وتحرير فيلم مدته 75 دقيقة نشر عبر موقع "يوتيوب" في الرابع والعشرين من يوليو؛ فيما أثارت مقاطع من الفيلم - تم تدوالها عبر مواقع مختلفة للتواصل الاجتماعي - انتقادات من البوذيين في ميانمار الذين يشكلون نحو 90% من سكان البلد الواقع في جنوب شرق آسيا... ولم تشر التقارير إلى أماكن احتجاز المشتبه بهم. 

تجدر الإشارة إلى أنه هذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها اعتقال مواطن أجنبي بتهمة إهانة الديانة البوذية في ميانمار، حيث تم إلقاء القبض على مواطن نيوزيلندي ومواطنين اثنين أخرين من ميانمار في مارس عام 2015، والحكم عليهم بالسجن لمدة عامين ونصف العام مع الأشغال الشاقة لإهانة البوذية، عقب استخدام صورة بوذا في إعلان إشهاري عبر الإنترنت.

كما تم الحكم بالسجن على سائح هولندي في أكتوبر عام 2016 لمدة 3 أشهر مع الأشغال الشاقة لإهانة البوذية بعد أن فصل مكبرا للصوت يستخدمه الرهبان البوذيون لإذاعة عظة ليلية، وتم ترحيله من البلاد بعد قضائه مدة السجن.