الإثنين 6 مايو 2024

200 ألف مبنى فى إسطنبول بحاجة إلى الهدم أو الترميم العاجل

إسطنبول

عرب وعالم19-8-2023 | 15:47

دار الهلال

تحتاج أكثر من 200 ألف مبنى في إسطنبول إلى الهدم أو الترميم بشكل عاجل، حسب النتائج الأولية لفحص المباني المتضررة بعد زلزال مدينة كهرمان مرعش.

وذكرت صحيفة /ميليت/ التركية، اليوم /السبت/، "أنه تم تصنيف نصف المباني التي تم مسحها ضوئيا والبالغ عددها 35 ألفا على أنها عالية المخاطر، بينما في جميع أنحاء المدينة يوجد 207 آلاف مبنى في حاجة ماسة للهدم أو التقوية، كما أن 77 ألف شخص يعيشون في هذه المباني".

ومن ناحية أخرى، أكد عالم الزلازل التركي، ناجي غورور، الذي حذر السلطات مرارا من احتمال حدوث زلازل مدمرة في إسطنبول، أن سكان 100 ألف مبنى في العاصمة عرضة للموت تحت أنقاض منازلهم.

ونقلت صحيفة /حرييت/ عن غورور قوله: "الناس ينتظرون الموت في 100 ألف مبنى بإسطنبول. دعونا نعتني بهؤلاء الناس أولا ونبني المنازل لمن تتعرض حياتهم للخطر أولا".

وفي أبريل الماضي، تحدث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطط لإنشاء مدن محمية على ضفاف قناة إسطنبول المخطط وإعادة توطين سكان المناطق المعرضة للزلازل.

يذكر أن زلزال مدمر بقوة 7.7 على مقياس ريختر ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا في فبراير الماضي، فيما وصلت ارتدادات الزلزال إلى دول أخرى في المنطقة، وشعر بها السكان في لبنان والعراق ومصر.

وأسفر الزلزال - الذي كان مركزه مدينة /كهرمان مرعش/ جنوبي تركيا - عن مصرع وإصابة عشرات الآلاف من الضحايا وسقوط عدد كبير من المباني وتضرر مرافق البنية التحتية.

Dr.Randa
Egypt Air