الثلاثاء 30 ابريل 2024

لافروف يشدد على ضرورة منع أي مواجهة مسلحة بين القوى النووية

سيرجي لافروف

عرب وعالم19-8-2023 | 16:33

دار الهلال

شدد وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، على ضرورة منع أي مواجهة مسلحة بين القوى النووية، في ظل المخاطر التي تقدم عليها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي من تصعيد الأعمال العدائية في أوكرانيا.

ولفت لافروف إلى إن روسيا مضطرة لتذكير الغرب بالمخاطر العسكرية والسياسية، لأنها تعتقد أن الحرب النووية لن يكون فيها منتصر.

وأشار وزير الخارجية الروسي، إلى أن "الدول الخمس النووية أكدت أنه لا ينبغي إطلاق العنان للحرب النووية، خلال بيانها المشترك في 3 يناير/ كانون الثاني 2022"، مطالبا كل الدول النووية الالتزام بهذه التفاهمات وأن تتحلى بأقصى درجات ضبط النفس.

واعتبر لافروف امتلاك أسلحة نووية بالنسبة لروسيا، هو الحل الوحيد لبعض التهديدات التي تواجهها البلاد، في إطار ردع المخاطر، ويؤكد ذلك تطور الوضع حول أوكرانيا، موضحا أن أن "الـ"ناتو" انتهك بشكل صارخ مبدأ عدم قابلية الأمن للتجزئة، حيث أعلن نفسه تحالفًا نوويًا ويهدف إلى تحقيق "الهزيمة الاستراتيجية" لروسيا".

وقال المحلل السياسي، أسامة سماق، إنه "لا يمكن تجنب أي مواجهة بين روسيا والغرب بزعامة أمريكا، ولا يمكن تجاوزها، إلا في حال اقتنعت واشنطن بأن روسيا جاهزة للدفاع عن وجودها وسيادتها وقرارها، وأنها جاهزة للذهاب إلى النهاية، ومستعدة لاستعمال كل ما في ترسانتها العسكرية من أسلحة".

وأوضح سماق أن "روسيا وضعت خطوطا حمراء، أثارت قلق الغرب، ولكن تم تجاوز الكثير من هذه الخطوط في إطار التسليح والتأييد المطلق لتصرفات أوكرانيا، حتى وصلت الأمور إلى مرحلة أكبر، لذلك يجب على روسيا أن تثبت للغرب أنها جادة في رسم هذه الخطوط، وفي الدفاع عن مصالحها ومنع الغرب من التمادي في عملية التسليح والدعم اللامحدود لأوكرانيا".

Dr.Randa
Dr.Radwa