السبت 4 مايو 2024

«الطفل الذي يخاف من الغرباء».. تعرفي على طرق التعامل معه

الطفل الذي يخاف من الغرباء

سيدتي20-8-2023 | 00:21

بسمة أبوبكر

يعاني بعض الأطفال، خاصة الرُضع، من الخوف والقلق تجاه التعامل مع الغرباء والأشخاص غير المألوفين، ويبدأون في التمسك بالأم بشكل أكبر باحثين عن الأمان في هذه اللحظة، الأمر الذي يجعل الأمهات يشعرن بالحيرة حيال كيفية التعامل مع هؤلاء الأطفال.

وفي السطور التالية، نقدم لكِ بعض الطرق للتعامل مع الطفل الذي يخاف من الغرباء:

1) الانتظار

يجب التعامل مع الأمر بهدوء، والتأكد أن هذه المرحلة ستنتهي لا محالة، فالخوف والقلق من الغرباء يمكن أن يتلاشى لدى بعض الأطفال خلال شهر، وربما يستمر عدة أشهر حتى يدرك الطفل أن مخاوفه ليس لها أي مبرر واضح.

2) التحدث مع العائلة

يُفضل إخبار العائلة أن الطفل يعاني من القلق تجاه الغرباء، فالأمر ليس موجه بشكل شخصي تجاه فرد بعينه، والتحدث معهم عن مدى حاجته إلى بعض الوقت حتى يشعر بالدفء والأمان والقدرة على التعامل بشكل جيد.

3) تدريب الآخرين على كيفية التعامل مع الطفل

من المستحسن أن توجه الأم الأقارب والعائلة إلى كيفية التعامل السليم مع الطفل في هذه الحالة، بمعنى إن تخبر الأم المحيطين بضرورة التحدث معه بلطف ودعوته إلى اللعب معهم ببعض الألعاب الجذابة بالنسبة له بدلاً من محاولة حمله وشده رغمًا عنه.

4) حمل أو احتضان الطفل

عندما يشعر الطفل بالخوف والقلق من الغرباء، يظن بأنه في أمان عندما تحمله الأم على كتفها أوتضمه إليها، لذا يجب تقديم الحب والدعم له حتى يعتاد على الوجوه غير المألوفة بالنسبة له.

5) عدم إجباره على فعل شيء

يجب الابتعاد تمامًا عن إجبار الطفل أو الضغط عليه للتعامل مع الآخرين أو تركه وجهًا لوجه معهم دون أي تدخل، فهذا سيزيد الأمر سوءًا بالنسبة له، ويشعره بعدم الأمان والراحة.

6) عدم توجيه اللوم له

لا يفضل توجيه اللوم أو الرفض لما يشعر به الطفل، حتى عندما تصدر منه تصرفات وتعابير وجه تلقائية بمجرد مغادرة الأم المكان أو ظهورها به، بل استيعابه وخلق ألعاب جديدة ومسلية معه.

Dr.Randa
Dr.Radwa