السبت 18 مايو 2024

إجلاء نحو 26 ألف شخص من جزيرة تينيريفي الإسبانية مع استعار حرائق الغابات

حريق جزيرة تينيريفي الإسبانية

عرب وعالم20-8-2023 | 10:33

دار الهلال

 اضطرت خدمات الطوارئ في جزيرة تينيريفي في أرخبيل جزر الكناري الإسباني بالمحيط الأطلسي إلى إجلاء حوالي 26 ألف شخص مع تمدد حريق كبير اندلع الثلاثاء الماضي.

وأفادت خدمات الطوارئ في المنطقة في بيان لها بأن تقديرات مؤقتة تشير إلى أنه تم إجلاء أكثر من 26 ألف شخص، في وقت اتسعت فيه رقعة الحريق إلى حد كبير خلال الليل، وقد تمدد نزولا من الجبل في منطقة سانتا أورسولا في شمال شرق الجزيرة.

ووصفت السلطات الإسبانية الحريق بأنه "الأكثر تعقيدا" منذ أربعة عقود في الكناري، حيث ساهمت رياح قوية ودرجات حرارة عالية في تمدد الحريق خلال ليل الجمعة السبت.
من جانبه، قال مانويل ميراندا عضو مجلس السياسة الإقليمية والتماسك الإقليمي وإدارة الموارد المائية "تغير الطقس وتعين علينا إخلاء بلدات في شمال تينيريفي وتحديدا خمس مناطق".

وأوضح أنه كان من الضروري إجلاء مزيد من الأشخاص بسبب "خطر الحريق ومدى قربه"، مضيفا أن السلطات حتى الآن "تفادت أي خسائر بشرية، وذلك هو هدفنا الرئيسي".

وكانت السلطات الإسبانية أعلنت الجمعة إجلاء نحو 4500 شخص منذ اندلاع الحريق، في حين أجلي سكان خمس بلديات إضافية صباح اليوم.
وفي العام الماضي أتى نحو 500 حريق على أكثر من 300 ألف هكتار (3 آلاف كيلومتر مربع) من الأراضي في إسبانيا، وهو رقم قياسي في أوروبا، ومنذ مطلع عام 2023 قضت الحرائق على نحو 70 ألف هكتار (700 كيلومتر مربع) في إسبانيا، وفقا لبيانات نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي.

وشهد العالم أشد الشهور حرارة في يوليو الماضي، ويشير الخبراء إلى أن الحرارة القياسية التي يشهدها النصف الشمالي من الكرة الأرضية من الولايات المتحدة إلى الصين ما كانت لتحدث لولا التغير المناخي.  

الاكثر قراءة