السبت 4 مايو 2024

كل ما تريد معرفته عن المتحور "إيريس" الأعراض والوقاية

كل ما تود معرفته عن المتحور إيريس الأعراض.. والوقاية

تحقيقات20-8-2023 | 14:08

محمود حمدي

قرابة أربع سنوات مرت على الظهور الأول لفيروس كورونا الآخذ بالتحور، تلك سنوات كات كافية لتدفع العالم لتعيش معها، واليوم نتحدث عن متحور جديد يسمى «إيريس» وهو منبثق من المتحور «أوميكرون»، ما يعني أن الكثير من الأعراض متشابهة بينهما. وتسبب في الارتفاع الأخير في عدد الإصابات وأصبح يشكل واحدا من كل سبعة مصابين جدد بالفيروس. وفقا لموقع «إكزامينر لايف» الإنجليزي.

 

أعراض المتحور "إيريس"

• التهاب الحلق

• سيلان الأنف

• انسداد الأنف

• الكحة (جافة ورطبة)

• الصداع

• تغير الصوت

• آلام في العضلات

_الوقاية من متحور كورونا الجديد

التطهير المستمر للأيدي والأسطح.

 التهوية الجيدة وارتداء الكمامات في الأماكن المزدحمة سيئة التهوية.

الاهتمام بالتغذية الجيدة لرفع الحالة المناعية.

 

وصرح المتحدث بإسم وزارة الصحة المصرية الأسبوع الماضي، أن الوزارة تتابع بشكل خاص كافة المعلومات عن المتحور الجديد، مؤكدا أن كافة نتائج التحاليل المعملية التي جرت في المعامل المركزية بالوزارة لم تظهر وجود هذا المتحور في البلاد حتى الآن.

وتم تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، وكشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في تقرير أن المتحور يمثل مصدر قلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة.

وكانت منظمة الصحة العالمية وضعت متحور "EG.5"  تحت المراقبة، في 19يوليو الماضي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية،فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة "أوميكرون"، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من المتغير الفرعي الجديد.

ودعت منظمة الصحة العالمية، إلى ضرورة الإسراع في اتخاذ الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية لمنع تفشي المرض أكثر من ذلك.

تم تحديد المتحور "إيريس" في نحو 51 دولة، ووفقا لصحيفة ذا "ميرو" البريطانية،في بداية الشهر الماضي، كان المصابون بالمتحور الجديد يمثلون نحو 3.3 مصاب من كل 100 ألف مصاب بفيروس كوفيد 19، لكن العدد ارتفع بشدة ليمثل نحو 7.2 مصاب من كل 100 ألف.

في الوقت الذي يتحدث العالم فيه عن المتحور"EG.5"، نقلت وكالة الأمن الصحي البريطانية إنه تم اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس كورونا من نوع BA.2.86 في البلاد لدى فرد ليس له سجل سفر حديث.

Dr.Randa
Dr.Radwa