السبت 4 مايو 2024

وسائل إعلام غربية : الغرب عاجز عن وقف تقدم بريكس

دول بريكس

عرب وعالم20-8-2023 | 15:24

دار الهلال

 مع اقتراب قمة /البريكس/، المقرر عقدها في جنوب إفريقيا في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري، عززت بعض وسائل الإعلام الغربية من تضخيمها لما يسمى بوجود اختلافات بين الدول الأعضاء، لاسيما حول توسيع البريكس، وضاعفت فكرة أن المنظمة قد تسعى إلى تخفيف حدة الهيمنة الغربية، الأمر الذي كشف بشكل كامل مخاوفهم من نفوذ /البريكس/ المتنامي، فضلاً عن عقلية الغرب في الحرب الباردة.

ومن المتوقع أن تناقش الدول الأعضاء في بريكس الإجراءات المعيارية لتشمل المزيد من الأعضاء الجدد وتعزيز استخدام العملة المحلية بين أعضاء بنك التنمية الجديد (NDB)، الذي جذب الاهتمام الدولي وكذلك عيون بعض وسائل الإعلام الغربية.

وعلى سبيل المثال، ذكرت وسائل إعلام يوم /الخميس/ 17 أغسطس الجاري أن قادة /البريكس/ سيلتقون في جنوب إفريقيا الأسبوع المقبل لتحويل المنظمة إلى قوة جيوسياسية يمكنها تحدي هيمنة الغرب في الشؤون العالمية.

كما تقوم بعض وسائل الإعلام الأخرى بتضخيم الخلاف بين الدول الأعضاء حول التوسع، مدعية أن بعض الأعضاء يقاومون هذا التوسع أو يختلفون عن الآخرين بشأن معايير أو إجراءات قبول أعضاء جدد.

وكرئيس بريكس لهذا العام، نفى قادة ومسؤولو جنوب إفريقيا الشائعات والمعلومات المضللة المتعلقة بالقمة عدة مرات، وأشار المحللون أيضاً إلى أن القمة القادمة هي وقت لتسليط الضوء على التضامن بين دول البريكس والمجتمع الدولي، وسوف تركز على التنمية وليس على الأيديولوجيا.

وستركز قمة بريكس في جنوب إفريقيا على توسيع المنظمة ومناقشة الموضوعات الرئيسية مثل إيجاد عملة مشتركة لبريكس.

Dr.Randa
Dr.Radwa