الثلاثاء 14 مايو 2024

دراسة صادمة .. سوار الساعات الذكية تصيب الإنسان بأمراض خطيرة

ساعة ذكية

الهلال لايت 20-8-2023 | 15:56

ميادة عبد الناصر

كشفت دراسة جديدة أن ابل واتش  أو السوار الخاص بك هو نقطة ساخنة للبكتيريا الضارة المرتبطة بالحمى والإسهال وضعف جهاز المناعة.


قام الباحثون بمسح مجموعة من الأساور ، ووجدوا أنها تعج  بالإشريكية القولونية والمكورات العنقودية ، والتي يمكن أن تؤدي إلى  الالتهاب الرئوي .

كانت الأربطة الملوثة مصنوعة من البلاستيك والمطاط والقماش والجلود والمعدن وأظهر رواد صالة الألعاب الرياضية أعلى عدد من البكتيريا المرتبطة بعدوى المكورات العنقودية التي يمكن أن تسبب تعفن الدم أو حتى الموت ، مع التركيز على تعقيم الأساور بعد التمرين.

 ومع ذلك ، وجد الفريق أن تلك المصنوعة من الذهب والفضة هي الأكثر صحية وخص إسيوبو العاملين في مجال الرعاية الصحية النشطين الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية كمجموعة قد ترغب بشكل خاص في الاهتمام بنتائج الدراسة في محاولة لتجنب إصابة المرضى المعرضين للخطر.   

وقالت إن "قدرة العديد من هذه البكتيريا على التأثير بشكل كبير على صحة المضيفين الذين يعانون من نقص المناعة تشير إلى وجود حاجة خاصة للعاملين في مجال الرعاية الصحية وغيرهم في بيئات المستشفيات لتعقيم هذه الأسطح بانتظام".

ما يقرب من جميع الأساور التي تم أخذ عينات منها ، 95 في المائة ، كانت ملوثة ببعض البكتيريا ، حيث وجدت الأنواع البكتيرية الأكثر شيوعًا أنها `` تعيش على الجلد '' مثل مجموعات الجنس Staphylococcus و Pseudomonas.

في حين أن Esiobu ورفاقها قالوا إن انتشار بكتيريا Staphylococcus spp على 85٪ من الأساور لم يكن غير متوقع ، فإن وجود "Pseudomonas spp" على 30٪ من الأساور كان "مصدر قلق للصحة العامة". 

وقالوا إن بكتيريا E. coli المعوية ، والتي عادة ما تجد مسارها المعدي من خلال انتقال العدوى عن طريق البراز إلى الفم والتي تم العثور عليها في 60 في المائة من عينات الأساور ، كانت مدعاة للقلق. 

أنتج أعلى متوسط ​​للأساور المصابة 34600 مستعمرة بكتيرية تشكلت لكل سنتيمتر مربع من السطح (cfu / cm2) و 15200 cfu / cm2 على الأربطة البلاستيكية والمطاطية ، على التوالي ، عندما نمت العينات في مزرعة تشبه طبق بتري. 

كانت الأساور المعدنية المصنوعة من الذهب والفضة تتراوح من صفر إلى 18 قدم مكعب / سم 2. 

كتب المؤلفون: "في المتوسط ​​، كان اتجاه حمل البكتيريا هو القماش ، البلاستيك ، المطاط ، الجلد ، المعدن". 
أدت نتائجهم الكاملة بالباحثين إلى اللجوء إلى طرق التطهير. 

لقد كتبوا أن كلا من بخاخ Lysol المطهر و 70 بالمائة من الإيثانول "كانا فعالين للغاية بغض النظر عن مادة سوار المعصم مع معدل قتل بنسبة 99.99 بالمائة خلال 30 ثانية." 
ثبت أن خل التفاح أقل فاعلية ولكنه يمكنه القيام بالمهمة في حوالي دقيقتين.

وفقًا للدراسة ، لم يكن هناك فرق كبير بين الرجال والنساء من حيث من كان لديه معظم الأساور المحملة بالبكتيريا. 

وأفادوا أن أكثر المؤشرات فائدة على النطاق الذي يحتوي على أكبر عدد من البكتيريا ، هو نسيج المادة ونشاط الشخص أو النظافة الحديثة قبل الاختبار.

قال إيسوبو: "قد توفر الأساور البلاستيكية والمطاطية بيئة أكثر ملاءمة لنمو البكتيريا لأن الأسطح المسامية والثابتة تميل إلى جذب البكتيريا واستعمارها".

Dr.Radwa
Egypt Air