الأحد 5 مايو 2024

مجدي صادق يكشف ضوابط وأسعار رحلات العمرة لموسم لهذا العام 1445هـ.. تبدأ من 18 ألف جنيه

المعتمرون

تحقيقات21-8-2023 | 14:26

نيرة سعيد

بدأت رحلات العمرة لموسم 1445هـ ، وأعلنت وزارة السياحة والآثار ضوابط رحلات العمرة لموسم 1445هـ، حيث اعتمد أحمد عيسى وزير السياحة الآثار الضوابط والقواعد المنظمة لتنفيذ رحلات المعتمرين، وذلك عقب قيا اللجنة العليا للعمرة الحج بالانتهاء منها.

وكشفت سامية سامي رئيس اللجنة العليا للعمرة والحج، عن أبرز ما شملته ضوابط رحلات العمرة لهذا الموسم، وهي السماح للشركات السياحية بتوثيق عقود وكالة عمرة لعام 1445هـ دون تحديد موعد محدد لغلق باب التوثيق، مضيفتا إمكانية استمرار التوثيق طوال الموسم بالوزارة طالما السلطات السعودية قبلت بذلك.

أبرز ما شهدته ضوابط موسم رحلات العمرة لعام 1445هـ

تضمنت الضوابط قواعد عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، فضلا عن قواعد وإجراءات تخص الشركة السياحية المنفذة لرحلات العمرة، وقواعد وإجراءات خاة بالإقامة بمكة والمدينة المنورة.

وقد شملت الضوابط القواعد الخاصة بالوكلاء وشركات الطيران الخاصة، بالإضافة إلى القواعد الخاصة بالوكيل الملاحي السياحي، وأخرى خاصة بالتعاقدات مع المؤسسات السعودية الوكيلة، وكذلك الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل على البوابة المصرية للعمرة وفق أحكام القانون رقم 72 لسنة 2021 الخاص بالبوابة المصؤية للعمرة والمنظم لأعمالها.

وجاء بالضوابط أيضا ضرورة التزام شركة السياحة بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن وزارة الصحة المصرية والمملكة العربية السعودية، فضلا عن قديم كافة الإقرارات الشهادات الصحية للمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام.

وورد بالضوابط أيضا، إلزام شركة السياحة بحجز تذاكر سفلر مؤكدة الذهاب والعودة للمعتمرين، مع التأكيد من وجودها بحوزتهم قبل التوجه للمطارات، مع عدم تفويج المعتمرين إليها قبل الميعاد المحدد سابقا للرحلة والواضح بالبرنامج المدرج على البوابة المصرية للعمرة بأكثر من 4 ساعات، كذلك إنهاء كافة الإجراءات الازمة لسفر المعتمرين بمفردهم أو مجموعات قبل تفويجهم إلى المنافذ بوقت كافي.

وقال مجدي صادق عضو غرفة شركات السياحة وعضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستثمرين إنه من المتوقع بدء أولى رحلات العمرة فيي 1 سبتمبر المقبل، طبقا لحالة المتقدمين اللذين انتهوا من توثيق أوراقهم ومستنداته، مضيفا أنه يجب على كل شركة سياحية مصرية أن لا يكون لها مخالفات سابقة ولا مشاكل قانونية تمنعها من التسجيل على البوابة الإلكترونية، مع ضرورة وجود وكيل سعودي لها معتمد في الدولتين مصر والسعودية.

وأوضح مجدي صادق في تصريحات خاصة ل"دارالهلال" أن ضوابط موسم رحلات العمرة لهذا العام 1445هـ، قد شملت شروط تعبر عن ديناميكية الائحة الخاصة بها، حيث تقوم السعودية بإصدار قررات بشكل يومي بشأن فتح تأشيرات للعمرة أو للزيارة أو للسياحة وكل ذلك يندرج تحت البوابة لإلكترونية للعمرة، مشيرا إلى ضرورة الاتزام بالقوانين التي يتم صدورها فضلا عن ضرورة مواجهة الكيانات الموازية الوهمية كالسماسرة ورواد الصفحات الفاسدة على مواقع التواصل الاجتماعي.

مواصفات الشخص الذي لا يُدرج عند بوابة العمرة

وتابع مجدي صادق أنه يجب على المعتمر الانتبهاه لهذا الكيانات التي تتيح بحقوقه وتفقده لرعاية التي يستحقها أثناء زيارته لبيت الله؛ كي يتفادى الإصابات وينعم بخدمات حقيقية، مشيرا إلى أنه أي شخص يعرض ذاته لأشياء غير شرعية تقوم بمسائلته الدولة المضيفة وهي الدولة السعودية.

وذكر مجدي صادق مواصفات الشخص الذي يستطيع السفر مباشرة للسعودية دون أن يُدرج على بوابة العمرة كالآتي:

المصري الذي حمل إقامة عمل في السعودية ودافع للضرائب ويملك تصريح سفر بمثابة دافع لريبه في جهات تصريح السفر بوزارة الداخلية قبل أن يغادر، وغير ذلك يتم منعه ويُدرجعلى بواية العمرة.

رحلات العمرة تشهد انخفاض في السعر واحتيجات المعتمر موضع اهتمام شركات السياحة

واستكمل مجدي صادق حديثه عن المميزات التي توفرها شركات السياحة للمواطن وهي أنها تتعامل معه بتعزيز كافة حقوقه وتوفير احتياجاته الأساسية والعملة الصعبة لهم، حيث يقوما بوضع متطلبات المواطن العادي نصب أعينهم دون الضغط عليه اقتصاديا، فمتوسط سعر العمرة لهذا العام يبدأ من 18 ألف جنيه في التسكين الرباعي للعمرة الاقتصادية حيث انخفض سعر رحلات العمرة.

وأضاف أن هذا السعر يوفر للمعتمر رحلة كاملة لتأدية العمرة بشكل تام ومُيسر، ليتم تأدية العمرة دون الضغط على حالته الاقتصادية، حيث يملك التأشيرة الخاصة به والإقامة والانتقال وتسكينه بالفندق وغيرها من الخدمات بهذا السعر.

وحدد مجدي صادق عدد المعتمرين في العام الماضي والذي بلغ عددوصل عددهم إلى ما يقرب من مليون معتمر، منهم 750 ألف معتمر تعامل مع الاقتصاد الموازي الكيانات الغير رسمية، المتمثلة في السماسرة والوسطاء الغير شرعيين، حيث إنها تضغط على الاقتصاد المصري وتضرب سعر الريال، مشددا على وجوب محاربة تلك الكيانات والتصدي لهم من ور وزارة الداخلية، ومباحث الإنترنت لرصد هذا السرطان الاقتصادي المدمر للدولة.

تحذيرات وزارة السياحة والآثار للمعتمرين والشركات السياحية

ووجهت وزارة السياحة ووالآثار تحذيراتها لكافة شركاة السياحة المنظمة لرحلات العمرة بضرورة الالتزام بكافة بنود وضوابط موسم عمرة 1445هـ، للتفادى الوقوع بطائلة القانون حفاظا على مصالح المعتمرين وصون كرامتهم، كما تهيب الوزارة لعموم المواطنين بعدم حجز أي رحلات عمرة إلا من خلال شركات السياحة المرخصة لضمان تقديم أفضل الخدمات للمعتمرين خارج البلاد حتى لا يتعرضوا لنصب الكيانات الغير شرعية.

ونوهت الوزارة لوجود قانون إنشاء البوابة المصرية للعمرة الذي اختص شركات السياحة المرخصة دون غيرها لتنظيم رحلات وبرامج العمرة؛ يأتي ذلك لمحاربة الكيانات الغير شرعية، فضلا عن تنفيذ الخطط الاستيراتيجية للدولة في مجالي السياحة، مع الحفاظ على مصالح المعتمرين المصريين.