الأحد 5 مايو 2024

المجلس الانتقالي في النيجر مستعد للإفراج عن بازوم مقابل رفع العقوبات

محمد بازوم

عرب وعالم21-8-2023 | 14:54

دار الهلال

 أفادت مصادر بأن المجلس الانتقالي في النيجر، مستعد للإفراج عن الرئيس المعزول محمد بازوم في مقابل رفع العقوبات عن البلاد المفروضة من قبل /إيكواس/.

وقالت المصادر مقربة من المجلس إنه في نهاية المفاوضات مع وفد /إيكواس/ بالإضافة للمحادثات التي جرت مع فريق الأمم المتحدة، أعرب المجلس بأنه مستعد للإفراج عن الرئيس المعزول محمد بازوم في مقابل رفع العقوبات عن البلاد المفروضة من جانب مجموعة إيكواس

وكانت بعثة الأمم المتحدة قد طلبت من المجلس العسكري الحوار مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا وعدم إغلاق باب للحوار وذلك قبل مغادرة البعثة إلى نيامي، وقدمت الأمم المتحدة نفس الطلب إلى الاتحاد الأفريقي للوصول لحل للأزمة.

يذكر أن المجلس العسكري في النيجر استولى على السلطة في 26 يوليو الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وكان المجلس العسكري قد هدد فى وقت سابق بتقديم بازوم للقضاء ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن البلاد في حال تدخلت الدول المجاورة عسكريا.