الأحد 28 ابريل 2024

حدث في مثل هذا اليوم 22 أغسطس.. تأسيس المجمع العلمي ووفاة كمال الشناوي

كمال الشناوي

تحقيقات22-8-2023 | 00:26

أماني محمد

يوافق اليوم 22 أغسطس ذكرى تأسيس المجمع العلمي، خلال وجود الحملة الفرنسية في مصر، كما تحل اليوم ذكرى استشهاد البطل أحمد العزيز، و ذكرى وفاة الفنان كمال الشناوي، والذي يعد من أبرز نجوم السينما المصرية.

 

ميلاد ابن سينا

980 - ابن سينا عالم وشاعر وعالم فلك وطبيب وفيزيائي مسلم، والذي اشتهر بالطب والفلسفة واشتغل بهما ولد سنة 370 هـ (980م) وتوفي في همدان (في إيران حاليا) سنة 427 هـ (في 21 يونيو 1037م)، ويعد ابن سينا من أول من كتب عن الطبّ في العالم، وأشهر أعماله كتاب القانون في الطب الذي ظل لسبعة قرون متوالية المرجع الرئيسي في علم الطب، ويُعد ابن سينا أوَّل من وصف التهاب السَّحايا الأوَّليِّ وصفًا صحيحًا، ووصف أسباب اليرقان.

 

إنشاء المجمع العلمي في مصر

1798 - نابليون بونابرت يصدر قرارًا بإنشاء المجمع العلمي في مصر، والذي يعد من أعرق المؤسسات العلمية؛ وضمت مكتبته 200 ألف كتاب، أبرزها أطلس عن فنون الهند القديمة، وأطلس باسم مصر الدنيا والعليا مكتوب عام 1752، وأطلس ألماني عن مصر وأثيوبيا يعود للعام 1842، وأطلس ليسوس ليس له نظير في العالم وكان يمتلكه الأمير محمد علي ولي العهد الأسبق، كان مقره في دار أحد بكوات المماليك في القاهرة ثم نقل إلى الإسكندرية عام 1859 وأطلق عليه اسم المجمع العلمي المصري ثم عاد للقاهرة عام 1880، وبعد عام من هذا اليوم غادر نابليون بونابرت مصر من الإسكندرية عائدًا إلى فرنسا بعد فشل الحملة الفرنسية على مصر.

 

تأسيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر

1863 - تأسيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتسعى هذه المنظمة إلى الحفاظ على قدر من الإنسانية في خضم الحروب.

 

سرقة لوحة موناليزا

1911 - سرقة «لوحة موناليزا» التي رسمها الرسام الإيطالي ليوناردو دا فينشي، وهي لوحة تعود للقرن السادس عشر لسيدةٍ يُعتقدُ بِأنها ليزا جوكوندو، حيث رسمها خلال عصر النهضة الإيطالية، ووصِفت هذهِ اللوحة بِأنها "أكثر الأعمال الفنية شهرة في تاريخِ الفن، وأكثر عمل فني يتم الكتابة عنه.

 

ميلاد محمد عبد العزيز حصان

1928 - محمد عبد العزيز حصان، قارئ مصري، أحد أعلام هذا المجال البارزين، من مواليد قرية الفرستق مركز بسيون بمحافظة الغربية. لقب "بأستاذ الوقف والابتداء والتلوين النغمي"، تقدم لاختبار الإذاعة أمام لجنة القراء في يناير 1964م، ولكن اللجنة أعطته مهلة لمدة 6 شهور، عاد بعدها للاختبار وحصل على مرتبة الامتياز في الاختبار الثاني وكان عام 1964م بداية لتاريخه الإذاعي، وتوفي في 2 مايو 2003 (74 سنة).

 

استشهاد البطل أحمد عبد العزيز

1948 – استشهد أحمد عبد العزيز في هذا اليوم، وولد أحمد عبد العزيز في 29 يوليو 1907م بمدينة الخرطوم حيث كان والده قائد الكتيبة الثامنة بالجيش المصري في السودان، والتحق أحمد عبد العزيز بالكلية الحربية بعد تخرجه من المدرسة الثانوية وقد تخرج فيها عام 1928م ثم التحق بعدها بسلاح الفرسان ، وبعد صدور قرار تقسيم فلسطين كان أول من يطلب الاستيداع وشكل كتيبة المجاهدين المتطوعين الفدائيين لإنقاذ فلسطين من آيدى اليهود. ويصبح قائدا لما يعرف بالقوات الخفيفة في حرب فلسطين، وخاض العديد من المعارك حينها، ثم استشهد في منطقة «عراق المنشية» التي كانت مستهدفة من اليهود وكان بها كتيبة عسكرية لديها أوامر بضرب كل عربة تمر في ظلام الليل، وعندما كان عبد العزيز في طريقه إليها بصحبة اليوزباشى صلاح سالم اشتبه بها أحد الحراس وظنها من سيارات العدو، فأطلق عليها الرصاص، فأصابت إحداها البطل أحمد عبدالعزيز واستُشهد في الحال.

 

 

نجاة شارل ديغول من محاولة اغتيال

1962 - الرئيس الفرنسي شارل ديغول ينجو من محاولة اغتيال، وكان ديجول أول رئيس للجمهورية الفرنسية الخامسة، وقد ظل في المنصب من 8 يناير 1959  حتى 28 أبريل 1969.

 

وفاة كمال الشناوي

2011 - كمال الشناوي، الفنان القدير، يعد أحد دنجوانات السينما المصرية ومن أبرز نجومها، قدّم أكثر من مائتي عمل في السينما والتلفزيون، قدم كمال الشناوي العديد من الأدوار على مدار حياته والتي تنوعت من الخير للشر والدراما والكوميديا في أكثر من 272 فيلماً قدمهم طوال حياته، شارك في العديد من الثنائيات الناجحة التي تركت الكثير من الأعمال التي لا تنسى فقد قدم ثنائياً مع إسماعيل ياسين ومع فاتن حمامة ومع شادية، من أشهر أعماله فيلم الكرنك، ومسلسل لدواعي أمنية وهند والدكتور نعمان، وكان آخر أعماله فيلم ظاظا عام 2006، وتوفي عن عمر يناهز 92 سنة.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa