الأحد 5 مايو 2024

محافظ بني سويف يبحث مشروع «قرية متعلمة» والاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية

جانب من اللقاء

محافظات21-8-2023 | 20:34

دار الهلال

بحث محافظ بني سويف محمد غنيم، مع وفد من هيئة إنقاذ الطفولة الخطط المستقبلية للهيئة داخل المحافظة، وفي مقدمتها مشروع "قرية متعلمة"، الذي تنفذه في قرى بني سويف بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية؛ بهدف إحداث تنمية تعليمية لكافة أفراد الأسرة، ودعم العملية التعليمية للأطفال في المرحلة الابتدائية، وملتحقي التعليم المجتمعي ومحو أمية السيدات.


جاء ذلك في لقاء عقده المحافظ، اليوم الإثنين، بمكتبه بحضور نائبه بلال حبش، وكلير إليز من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والدكتورة عزة شفيق مدير مشروع "قرية متعلمة" في هيئة إنقاذ الطفولة، وسمير فاضل نائب مدير مشروع "قرية متعلمة" بالهيئة، ومحمد عبد التواب وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة، والدكتور إيهاب أنور مدير المشروع بالمحافظة، ونهى محمد مدير التعاون الدولي.


واستعرض الجانبان خلال اللقاء، بحسب بيان للمحافظة، الإجراءات والترتيبات اللازمة لتنظيم احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية خلال شهر سبتمبر المقبل، حيث وجه المحافظ بتقديم كافة أوجه الدعم والتيسيرات المطلوبة لإقامة الاحتفالية، وذلك من خلال التنسيق بين كافة الجهات ذات الصلة من أجهزة المحافظة التنفيذية لخروج تلك الاحتفالية بالشكل الأمثل


وكان بلال حبش، نائب المحافظ، قد التقى في وقت سابق من اليوم الوفد؛ حيث استعرض الجانبان إنجازات الهيئة خلال الفترة الماضية، والأنشطة والفعاليات والخطط المستقبلية التي تنفذها بالتعاون مع أجهزة المحافظة وتتضمن حزمة من البرامج والمبادرات التوعوية واللقاءات وورش العمل والتدريب في مجال محو الأمية ودعم التعليم المجتمعي من خلال تدريب معلمي تلك المدارس على مهارات الحاسب الآلي، وأساسيات تكنولوجيا التعليم وتحسين مهارات القراءة والكتابة، بجانب التنسيق مع هيئة تعليم الكبار لفتح فصول محو أمية لأمهات التلاميذ، وغيرها من محاور المشروع.


من ناحية أخرى، تفقد نائب المحافظ، الدكتور عاصم سلامة، اليوم الإثنين، عددًا من مشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" بمركز ببا، ضمن البرنامج الميداني لمتابعة موقف تسليم المشروعات المنتهي تنفيذها ونسب الإنجاز في المشروعات الجارية في القطاعات والمرافق الحيوية والخدمية.


وتفقد نائب المحافظ مجمع الخدمات بقمبش، الذي تم إنشاؤه ضمن 6 مجمعات خدمية بالقرى الأم لتقديم الخدمات الجماهيرية والمعاملات الحكومية بطريقة مميكنة، بجانب متابعة سير العمل في المجمع الزراعي بالقرية الذي يضم جمعية زراعية ووحدة بيطرية ومركز إرشاد زراعي، وذلك للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمزارعين بالوحدة المحلية بقرية قمبش وتوابعها.


كما تضمنت الزيارة متابعة مستجدات الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات في قطاعات الصحة والتضامن والحماية المدنية، وشملت وحدة الإطفاء ووحدة تنمية الأسرة لتقديم الخدمات الاجتماعية والضمانية، والوحدة الصحية التي يتم إنشاؤها طبقا لمعايير التأمين الصحي الشامل؛ بهدف تحسين مستوى الخدمة المقدمة للأهالي وتعزيز منظومة الخدمات الطبية والعلاجية.


وفي سياق آخر، قال وكيل وزارة الصحة ببني سويف، الدكتور محمد يوسف، إن القافلة الطبية التي نظمتها إدارة القوافل يومي الأمس وأول أمس، 19 و20 أغسطس، بقرية شنرا/الفشن، أسفرت عن توقيع الكشف الطبي على 1507 مرضى وصرف العلاج لهم بالمجان.


وتمكنت القافلة أيضًا من إجراء 35 تحليل دم، و41 تحليل طفيليات و14 أشعة، و70 أشعة موجات فوق صوتية، واستصدار 11 قرار علاج على نفقة الدولة وتحويل حالة واحدة للمستشفيات لاستكمال العلاج. وضمت القافلة 8 عيادات في 7 تخصصات (الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الأسنان، الجلدية، تنظيم الأسرة) والتزمت بتطبيق إجراءات وقائية مشددة. 


كما تضمنت فعاليات القافلة عقد ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 100 مواطن حول كيفية الوقاية من الأمراض المعدية (الالتهاب الكبدي الفيروسي، فيروس كورونا، السعار، أنفلونزا الطيور، الطفيليات المعوية والبلهارسيا)، والأمراض غير المعدية (الضغط، السكري والسمنة)، وأورام الصدر، وتنظيم الأسرة، والنظافة الشخصية ونظافة المنزل، والتغذية السليمة للسيدة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة، فيما تم عمل فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 101 مواطنًا.