الأحد 22 سبتمبر 2024

«يونيفيرس» لـ رضوى الأسود.. جديد عن دار العين

غلاف الكتاب

ثقافة21-8-2023 | 22:52

عبدالرحمن عبيد

صدر حديثًا عن دار العين للنشر رواية "يونيفيرس" للكاتبة والناقدة رضوى الأسود.

رضوى الأسود

جاء عن الرواية: "ما تعرَّضنا ونتعرَّضُ له جميعًا جعلنا في حالةٍ غير مسبوقةٍ من اللَّا مبالاة، حالة قد يُخضِعُها - لَاحِقًا - علماءُ النَّفْس للدراسة والتحليل؛ ما عايشناه كان صورةً طِبْقَ الأصلِ من كل تصوُّرات يوم القيامة، ما عاصرناه لم يعاصره أيُّ جيلٍ من الأجيال الآنِفَة.

البداية كانت في خَلْقِ أكوانٍ موازية، افتراضيَّة، بدأت تسحبُ الجميع من الحقيقة نحو الزَّيْف، من الدِّفْء إلى الصَّقيع، من الأهل والأصدقاء إلى اللَّا شيء، من المكان إلى اللَّا مكان، من العالَم إلى محاكاةٍ له، ثم تفاقَم الأمر كثيرًا مع حالات التِّيهِ والجنون والانتحار التي تَسبَّب بها «يونيفرس»، الذي تزامَن معه فيروس «كيوبيد»، ثم غذاءُ وكالاتِ الإغاثة الذي يُميت بدلًا من أن يُحْيي، بعدها بدأت الكوارثُ البيئيَّةُ تتتالَى وتتنوَّع ما بين زلازلَ وأعاصيرَ وسيول، حاصَرَنا التصحُّر حتى بارت الرُّقعة الزراعيَّة الضيِّقة من الأساس! لم نكُنْ وحدنا، فكُلٌّ مكانٍ على الكرة الأرضيَّة يتعرض يوميًّا لكارثةٍ من الكوارث.. علمنا ذلك آنفًا من وسائل التواصُل ونشرات الأخبار قبل أن يتبدَّد كُلُّ شيءٍ وتنقطع الكهرباء عن العالم تمامًا".

جدير بالذكر أن رضوى الأسود روائية وناقدة مصرية من مواليد 20 يناير عام 1974، درست اللغة الفرنسية بجامعة عين شمس، وتخرجت فيها عام 1996 كتبت عديدًا من المقالات لكثير من الصحف والمجلات، مثل: "العربي، الدوحة، الأهرام العربي، إبداع، أخبار العرب، أخبار الأدب، المقال، المصري اليوم"، بالإضافة إلى فوزها بجائزة في الملتقى الثقافي بالسادس من أكتوبر.

ومن أعمالها الأدبية: "زجزَاج، بالأمس كُنت ميتًا.. حكايات عن الأرمن والكرد، حليم بين الماء وبين النار، خداع واحد ممكن، كل هذا الصخب، تشابُك".