الجمعة 3 مايو 2024

ندوة «مصرنا الحلوة».. تناقش دور الثقافة في بناء الوعي بـ أسيوط

جانب من الفعاليات

ثقافة21-8-2023 | 23:29

عبدالرحمن عبيد

شهد قصر ثقافة أسيوط، ندوة بعنوان "مصرنا الحلوة"، ضمن فعاليات الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، التي تنظمها إيمانًا بدور الثقافة في بناء الوعي وتحصين الفكر، ومواجهة الوافد من أفكار الفرقة والهدم، وذلك بحضور الأنبا أرميا الأسقف العام للكنيسة الأرثوذكسية ورئيس المركز الثقافي القبطي.

 وقد أدار الندوة الإعلامي والروائي الدكتور عبدالله يسري، ودارت حول أهمية التكاتف في مواجهة وصد ومنع انتشار الإشاعات والادعاءات الكاذبة التي لا هدف منها إلا هدم الوطن وضياع مستقبله وخلخلة دعائمه.

بدأت فعاليات الندوة بالسلام الوطني، أعقبه كلمة الدكتور عاصم القبيسي النقاش، وكيل أوقاف أسيوط، عن قيمة المواطنة في بناء عَلاقة إيجابية بين المواطنين، مُوضحًا أن المواطنة هي العَلاقة التي تربط الأفراد فيما بينهم، وعَلاقتهم بالدولة، وشعورهم بالانتماء والوفاء لبلدهم، والاعتزاز والفخر بها، والدفاع عنها، ولتكن كلماتنا في حُب الوطن فمصر كنانة الله في أرضه ومن لم يرَ مصر وأهلها فلم يرَ الناس.

وأكد الدكتور محمد عبد المالك نائب رئيس جامعة الأزهر أننا نحن بحاجة لنملأ الصدور حبًا في مصر وحبًا لمصر، وألقى كلماته في حب مصر ومواطنيها وأرضها.

وتحدث الأنبا أرميا عن حتمية وحدة الوطن، والاصطفاف خلف قيادتنا الحكيمة والنظر إلى ما تم إنجازه خلال فترة زمنية وجيزة بعين الاعتبار في مجالات الصحة والتعلم والثقافة وبناء الإنسان، وأيضًا في مجالات المشروعات التنموية القومية، وبالأخص المشروع الذى تفردت به مصر تجاه شعبها وهو حياة كريمة، وضرورة استعادة روح أكتوبر لتحقيق الانتصار في هذه المرحلة الصعبة من عمر الوطن.

 كما أشار إلى أن الأزمة الاقتصادية تمرُّ بكافة شعوب العالم وعلى الجميع الوعي بحتمية العمل الجاد وتقديم كل ما هو غالٍ من جهد ووقت وفكر كما قدم الشهداء الأبطال أرواحهم لاستقرار الوطن وحفظ الأمن والأمان بين فئات المجتمع المصري.

قدم محمد نبيل رئيس إقليم وسط الصعيد الثقافي -خلال كلمته- الشكر لوزيرة الثقافة لرعايتها لمثل تلك الفعاليات الثقافية، كما وجه الشكر لمحافظ أسيوط لاستضافة ضيوف الندوة، وقدم درع الإقليم للأنبا أرميا والإعلامي عبد الله يسري، وتم عرض فيلم تسجيلي عن حياة وإسهامات الأنبا أرميا.

عقدت الندوة بحضور قامات دينية وحزبية ونيابية وتنفيذية، ومنهم النائبة نشوى رائف عضو مجلس النواب، وعبد اللطيف فضاله رئيس حي شرق، وعمرو إبراهيم رئيس حي غرب أسيوط، والدكتورة أسماء عبد الرحمن الأستاذة بكلية الآداب قسم اللغة العربية، وضياء مكاوي المدير العام لثقافة أسيوط، والعديد من أهالي المحافظة.

أقيم -ضمن الفعاليات- معرض الفن التشكيلي لطلبة كلية فنون جميلة بعنوان "نحت مباشر" إشراف الدكتور محسن سليم رئيس قسم النحت كلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط، بجانب معرض الكتاب معرض إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

 قدمت في الختام فرقة أسيوط للموسيقى العربية عرض بقيادة المايسترو حسام حسني عدد من الأغاني الوطنية.

Dr.Randa
Dr.Radwa