الخميس 16 مايو 2024

«الإندبندنت»: «فيديو الألعاب الأولمبية الخاص بمستر بيست يخبرنا بمستقبل الترفيه»

مستر بيست

عرب وعالم22-8-2023 | 11:33

دار الهلال

نشرت صحيفة "الاندبندنت" مقالا كتبه ريان كوجان بعنوان "يخبرنا فيديو الألعاب الأولمبية الخاص بمستر بيست شيئا مهما عن مستقبل الترفيه".

وقالت الصحيفة أن كل جيل يعتقد أن الجيل الذي يليه مباشرة مخطئ في كل شيء. موسيقاهم، وطريقة لبسهم، والطريقة التي يستمتعون بها بأنفسهم – كلها خاطئة.

وأضافت "قد تعتقد أن إدراكك لهذه التحيزات سيجعلك أقل عرضة لها، وباعتباري من جيل الألفية، سأكون أكثر تسامحا مع الجيل زد، وأتفهم أنه على الرغم من أنني لا أحب بالضرورة الأشياء التي يحبونها، إلا أن ذلك لا يجعل هذه الأشياء أسوأ من الأشياء التي استمتعت بها عندما كنت أصغر سناً".

وتناول المقال أحدث مقطع فيديو لأشهر صانع محتوى في العالم "مستر بيست" والذي بُث قبل يومين، والذي جمع فيه شخصا واحدا من كل بلد في العالم للتنافس في سلسلة من التحديات التي يصفها بأنها "النسخة الأكثر تطرفا من الألعاب الأولمبية التي أنشأها على الإطلاق. وسيحصل الفائز في هذه الألعاب على ميدالية ذهبية ضخمة يدعي أن قيمتها تبلغ 250 ألف دولار".

وعلى الرغم من أن إحضار أشخاص عشوائيين من كل بلد على وجه الأرض للتنافس "لمعرفة أي بلد هو الأفضل" أمر قد لا يروق الكاتب. إلا أنه يعتقد من الناحية النظرية أن الأمر لا يختلف شيئا عن الألعاب الأولمبية أو كأس العالم.

ولا يمكن القول أن الفيديو سيئ بالضرورة، ولكن بالنسبة إلى مقطع مصور من المحتمل أن يحطم الأرقام القياسية وسيشاهده سكان إحدى دول مجموعة الثماني، يتوقع أن يكون أكثر صقلا وملاءمة.

ولأن الفيديو مدته 19 دقيقة فقط، وأحداثة سريعة جدا. فهي من وجهة نظر الكاتب لا تمنح المشاهد فرصة للتعرف حقا على أي من المتسابقين إذ يتم استبعادهم بسرعة كبيرة بحيث لا يوجد وقت للتفكير.

ورأت الصحيفة أن مستقبل الترفيه قاتم، ليس لأن ما ينتجه أشخاص مثل مستر بيست هو بالضرورة سيئ، ولكن لأنه سريع الزوال. ويتم الاعتماد على العروض بدلا من المهارات الفريدة و ما تتطلبه من بذل جهد حقيقي، اتضح أنك لا تحتاج إلى تحسين مهاراتك في حرفتك، حين يمكنك إقامة عرض أو مسابقة حول ميدالية ذهبية ضخمة، ثم القيام بتعديل الفيديو واختصاره إلى لقطة بدون سياق لشخص يصرخ.

فمقاطع الفيديو القصيرة التي تُنشر على منصة تيك توك مثلا، يكون الهدف منها هو تقديم المحتوى بأسرع وأقصى سرعة ممكنة لتعويض انخفاض مدى الانتباه لدى جمهورك.

وعلى الرغم من أن مستر بيست يبدو شخصا لطيفا والكثير من أعماله الأخرى هي أعمال خيرية، لكنه كفنان، يعد كارثة. فمحتواه ضحل وضعيف، وحقيقة أنه يتمتع بشعبية جارفة، هي لائحة الاتهام الأكثر إدانة للجيل زد حتى الآن، بحسب المقال.