الأحد 5 مايو 2024

10 سنوات من الإنجازات.. أبرز المبادرات الرئاسية لتحسين مستوى معيشة المواطنين

حياة كريمة

تحقيقات23-8-2023 | 09:05

خلال تسع سنوات من حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ أولى اهتماما كبيرا ببناء الإنسان وخاصة في القطاعات الأكثر أهمية للمواطن المصري ومنها الصحة، فاستهدفت تلك المبادرات تخفيف الأعباء عن المواطنين وتحسين مستوى المعيشة.

أبرز المبادرات الرئاسية

وتنوعت المبادرات الرئاسية لتشمل كافة فئات الشعب المصري، الذين عانى بعضهم من الإهمال والتهميش لسنوات عديدة ومنهم ذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن مبادرات لحماية صحة المواطنين وعلى رأسها حملة 100 مليون صحة والتي أدت لنتائج إيجابية وبفضلها أصبحت مصر خالية من فيروس سي بعدما كانت تسجل الأعلى إصابة به في العالم.

1- مبادرة دمج وتمكين متحدي الاعاقة

انطلقت هذه المبادرة في مايو 2016، وهدفت إلى تطويع قطاع الاتصالات والتكنولوجيا من أجل توفير الخدمات التعليمية والصحية بسهولة لذوي الإعاقة، وزيادة فرصة دخولهم لسوق العمل، وتهيئة المباني الحكومية لتصبح قادرة على استقبالهم.

2-مبادرة 100 مليون صحة

كانت بداية المبادرة أكتوبر 2018، والتي استهدفت الكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، وخلالها تم فحص 50 مليون مواطن على مستوى الجمهورية ، وكذلك فحص 10.4 مليون طالب من طلاب المدارس، وبدأت الحملة بتوفير الاختبارات الطبية للأجانب المقيمين في مصر مجانًا بداية من 17 مارس 2019، للكشف عن فيروس سي.

نتائج المسح القومي الذي أجرته وزارة الصحة في 2022، ومقارنته بالمسوحات السابقة في 2015 و2008، أشارت إلى انخفاض أعداد الإصابات بـ فيروس (سي) بنسبة 94.5% عن المسح السابق لعام 2015، لينخفض معدل الإصابة إلى 0.4%، كما انخفض معدل الإصابة بـ فيروس (بي) بنسبة 15% مقارنة بمسح عام 2015، وانخفاضه بنسبة 50% في الأطفال من عمر يوم وحتى 9 سنوات، وذلك بعد إدراج جرعة التطعيم الصفرية ضد الالتهاب الكبدي، ضمن جدول التطعيمات الروتينية للأطفال في أول 24 ساعة من الميلاد.

 

3- مبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع

انطلقت مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج فقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة في سبتمبر2019 ، وأعلنت وزارة الصحة والسكان، تقديم خدمات الفحص السمعي لـ 4 ملايين و997 ألف طفل، كما تمت زيادة أعداد مستشفيات ومراكز الإحالة السمعية لـ 34 بدلًا من 30 مركزًا، بجميع محافظات الجمهورية، وتزويدها بأحدث الأجهزة والمستلزمات الطبية، لتقديم خدمات مبادرة السمع .

وتعمل المبادرة على إجراء عدة فحوصات منها الفحص الأول والثاني، وعدم اجتياز الطفل للاختبار الثاني، لا يعني الإصابة بضعف السمع، ولكنه مؤشر على أن الطفل يحتاج إلى فحوصات متقدمة في مراكز الإحالة الخاصة بالمبادرة.

 

4-مبادرة أفريقيا لإبداع الألعاب والتطبيقات الرقمية

استهدفت المبادرة تنمية قدرات الشباب المصري والأفريقي على تطوير الألعاب والتطبيقات الرقمية باستخدام احدث التقنيات وتحفيز تأسيس شبكات مصرية وأفريقية ناشئة في هذا المجال.

5- مبادرة حياة كريمة

واستهدفت حياة كريمة تحسين حياة 58 مليون مصري في 4500 قرية وتوابعها، اجتمع فيها ولأول مرة أكثر من 20 وزارة وهيئة و23 منظمة مجتمع مدني وبالتعاون مع القطاع الخاص لتنفيذ هذا المشروع، وهدفت إلى التخفيف عن كاهل المواطنين بالمجتمعات الأكثر احتياجاً في الريف والمناطق العشوائية في الحضر. وتعتمد المبادرة على تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التى من شأنها ضمان “حياة كريمة” لتلك الفئة وتحسين ظروف معيشتهم.

6- مبادرة دعم صحة المرأة المصرية

تستهدف المبادرة إلى تقديم خدمة الكشف المبكر عن أورام الثدي والأمراض غير السارية والصحة الإنجابية للسيدات، فضــلا عن تقـــديم العلاج بأحدث البروتوكولات العالمية بالمجان ، وذلك لما يقرب من 30 مليون امرأة على مستوى الجمهورية .

7-مبادرة متابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي

استهدفت المبادرة من هم فوق 35 عاما، بالإضافة الي أصحاب الأمراض المزمنة ، تم فحص 7 ملايين و91 ألفاً و272 مواطناً وقدم إليهم العلاج بالمجان وذلك منذ انطلاق المبادرة في شهر سبتمبر 2021 وحتى يوليو الماضي.

وعملت المبادرة من خلال 3601 وحدة رعاية أولية على مستوى الجمهورية، وتهدف إلى التشخيص المبكر وعلاج الأمراض المزمنة وتقديم خدمات صحية ذات جودة عالية لجميع المواطنين في الفئة العمرية الأكبر من 40 عاماً، إضافةً إلى فئة الشباب من عمر 18 عاماً ممن لديهم تاريخ مرضي مرتبط بالأمراض المزمنة .

8 – مبادرة صنايعية مصر

استهدفت المبادرة صون الهوية والحفاظ على ملامحها المتفردة واعادة الحرف التقليدية والتراثية المصرية إلي دائرة الضوء.

وخلال المبادرة تم تدريب 730 متدربا بـ13 محافظة، تم التدريب  على مهن (النسيج التلي- قشرة الخشب- نسيج السجاد- الصدف- نسيج الجوبلان والكليم- أشغال المعدن والحفر ِ بالحمض وطرق على النحاس- أشغال الجلود).

وشكلت تلك المبادرات نقطة فارقة ومضيئة داخل المجتمع في ظل حرص القيادة السياسية على إحداث تغييرات نوعية، وتوطين مفهوم العدالة الاجتماعية.