السبت 27 ابريل 2024

فى ذكرى رحيلة.. معلومات عن دنجوان السينما كمال الشناوى وأهم المحطات الفنية في حياته

كمال الشناوى

فن22-8-2023 | 16:11

أحمد نيازى الشريف

بطولات ونجاحات، جوائز وتكريمات، مشواراً فنياً حافلاً، أكثر من مائتى عملا فنياً، فله بصمة فنية فى كل دور قام به، حتى لا يمكنك أن تتخيل أى شخص آخر يؤدى دوراً واحداً بما قام به، فنجمنا فى الأصل فنان تشكيلى، وهذا ماجعله يحترف رسم الشخصية بكل بطوشها وتداخل ألوانها، نجمنا "الدنجوان" كمال الشناوى.

ليحل يومنا هذا بذكرى رحيل الفنان "كمال الشناوى"  الذى رحل عن عالمنا فى 22 من أغسطس لعام 2011م.

محمد كمال الشناوى إسمه الحقيقى، من مواليد 26 من ديسمبر لعام 1921م،  بمدينة المنصورة التابعة لمحافظة الدقهلية،  حيث تربى في السيدة زينب، ودرس الفنون التشكيلية، وعمل مدرساً للرسم، ثم ألتحق بمعهد الموسيقى العربية لأنه كان يريد أن يكون مطرباً، وبالفعل خاضها وأمام الفنانة صباح  أغنية "زى العسل".

وبدأ كمال الشناوي مشواره الفني في عام 1948 ، حينما شارك في أول عمل سينمائي وهو فيلم بعنوان "غني حرب" وفي نفس العام شارك في فيلم بعنوان "حمامة سلام" وفيلم "عدالة السماء" وفي عام 1965م،  قام بتجربة إخراج وبالفعل أخرج فيلم بعنوان "تنابلة السلطان"، وهذا الفيلم الوحيد الذي أخرجه.

وقدم الفنان كمال الشناوى خلال مشواره الفني، ما يقرب من 250 فيلما سينمائيا، كان آخرها فيلم "ظاظا، ودخلت ستة أفلام من بطولته في قائمة أفضل مائة فيلم في تاريخ السينما المصرية بخمسة أفلام، هي: "أمير الانتقام واللص والكلاب، والمستحيل، والرجل الذي فقد ظله، والكرنك".

وعلى الرغم من وسامته، إلا أنه قدم إلى جانب الرومانسية أدوارًا، ربما تناقضت مع ملامحه الشخصية، حيث تمرد على دور «الجان»، وقدم أدوار الشر والفتوة والمعلمة والنصاب ورجل السياسة.

ومن أعماله السينمائية التى تعددت بشدة،  ونتذكر منها ، فيلم "وأقوى من الحياة"، "حبي الوحيد"، "شمس لا تغيب"، "عاشت للحب"،"عش الغرام"، "لن أعود"،"المرأة المجهولة"، "أرحم حبي"، "قلوب العذارى" ، "غرام المليونير"، "لواحظ" ، وأيضاً فيلم "حياةغانية"، "الأرملةالطروب" و"صحيفةالسوابق"، "المذنبون"، "ظاظا"، "جحيم تحت الأرض"، "رجل له ماضي"، و "الواد محروس بتاع الوزير"، ونتذكر من أعماله التليفزيونية، مسلسل "هند والدكتور نعمان"، ومسلسل "زينب والعرش"، و مسلسل "لدواعي امنية".

وفي الدراما التلفزيونية قدم الشناوي عددا من المسلسلات مثل "زينب والعرش، لدواعٍ أمنية، العائلة والناس" ومن أشهر مسلسلاته  هو مسلسل "هند والدكتور نعمان" من تأليف لينين الرملي وإخراج رائد لبيب وغيرها.

وحصل الشناوى على العديد من الجوائز خلال مسيرته الفنية، منها جائزة شرف من مهرجان المركز الكاثوليكي عام 1960، وجائزة الإمتياز فى التمثيل من مهرجان جمعية الفيلم عام 1992م.

وتعددت زيجات جان السينما المصرية، الفنان "كمال الشناوي" ومن أبرزها زواجه من الفنانة الاستعراضية الراحلة هاجر حمدي، التي أنجب منها أبنه محمد،كما تزوج من عفاف شاكر الأخت الكبرى للفنانة الراحلة شادية، وتزوج ايضا من زيزي الدجوي، خالة الفنانة الراحلة ماجدة الخطيب، وأنجب منها عمر وإيمان.

وكانت آخر أدواره السينمائية دور رئيس الجمهورية في فيلم "ظاظا" مع الفنان هاني رمزي عام 2006، ورحل الفنان كمال الشناوى صاحب الكاريزما ومعشوق النساء في زمانه،  في 22 من أغسطس لعام 2011م بعد معاناة مع مرض السرطان عن عمر يناهز ال92 عاما.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa