الخميس 16 مايو 2024

وزير التجارة الجنوب إفريقي يسلط الضوء على القضايا التي تواجه الاقتصادات

جنوب إفريقيا

عرب وعالم22-8-2023 | 18:06

دار الهلال

سلط وزير التجارة والصناعة والمنافسة الجنوب أفريقي إبراهيم باتيل الضوء على القضايا التي تواجه الاقتصادات العالمية في الوقت الراهن، وذلك خلال كلمته الترحيبية في قمة بريكس الخامسة عشرة التي تنطلق، اليوم الثلاثاء، في جنوب إفريقيا.

وأشار باتيل في كلمته إلى أن العالم اليوم أصبح مختلفا عما كان عليه قبل خمس سنوات عندما استضافت جنوب إفريقيا القمة العاشرة لمجموعة بريكس عام 2018، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الحكومية الجنوب إفريقية.

وقال باتيل: "اليوم أصبح العالم أكثر استقطابا، وأصبح تغير المناخ أكثر إلحاحا، وسرعة الابتكار التكنولوجي تتزايد بسرعة، وهذه الاتجاهات تعيد بدورها تشكيل اقتصاداتنا ومجتمعاتنا بطرق أكثر عمقا مما يمكن أن يتوقعه الكثيرون منا"، مشيرا إلى أن التغيير في جميع أنحاء العالم قد أحدث اضطرابا وتوترا.

وأضاف وزير التجارة الجنوب إفريقي: "مع تغير العالم شهدنا صعودا في الأحادية وتراجعا عن النظام العالمي القائم على القواعد"، ومع ذلك يعتقد باتيل أن الأمور لا يمكن أن تستمر كالمعتاد بالنسبة للقطاع الخاص والحكومات وغيرهم، ودعا قادة الدول إلى التكيف مع "الوضع الطبيعي الجديد" والعالم المتقلب وغير المؤكد والمعقد في كثير من الأحيان.

وقال باتيل: "في هذا السياق يجتمع مجلس أعمال البريكس هنا اليوم، فبالرغم من التحديات فإن مجلس البريكس متفائل بشأن المستقبل".

وتطرق باتيل في كلمته إلى بعض المؤسسات التي أنشأها التكتل مثل بنك التنمية الجديد، الذي يقود الاستثمار والبنية التحتية ويدعم الاقتصادات والمجتمعات، وقال إنه يجب تسخير قوة العلم والتكنولوجيا والابتكار لحل بعض مشكلات العالم، بدءا من تطوير اللقاحات المنقذة للحياة إلى التقنيات الخضراء التي يمكنها إزالة الكربون من مزيج الطاقة.

كما أشار إلى ضرورة متابعة التطورات الأخرى بنشاط مثل منطقة التجارة الحرة للقارة الإفريقية التي لديها القدرة على الجمع بين أسواق تضم 3ر1 مليار شخص وتوفر ما يحتاج إليه التصنيع الإفريقي، وقال "لم نعد مجرد مورد للمواد الخام، إذ أن إفريقيا تأخذ مكانها في العالم باعتبارها قارة مبتكرة وصناعية".

من جانبه، أكد وزير المالية البرازيلي فرناندو حداد أن بلاده تسعى دائما لتسهيل الاستثمار بما يخدم مصلحة بلاده ووصف مساهمة البريكس بأنها "هائلة".

وقال "في البرازيل نحن نؤمن بالتعددية والتنوع الثقافي والاجتماعي وبأننا نوزع الفرص بشكل عادل".

كما أشاد وزير التجارة والصناعة الهندي بيوش جويال بالشركات لتنظيمها مراكز لهم لمناقشة اقتصادات البريكس، وقال إن الهند التي نما ناتجها المحلي الإجمالي بنسبة 2ر7 بالمائة خلال العام الماضي هي واحدة من أسرع الاقتصادات نموا في العالم، وذكر أن الهند تعمل أيضا على تحويل بنيتها التحتية، وأنها تضم أكثر من 800 مليون مستخدم للإنترنت وتعمل على زيادة الخدمات عبر الإنترنت، كما تعمل أيضا على تنمية مصادر الطاقة المتجددة.

كما تحدث جويال عن الشراكة المهمة بين دول البريكس والجنوب العالمي على أساس الاحترام المتبادل.

يُشار إلى أن مجموعة البريكس التي تضم الاقتصادات الناشئة الكبرى وهي البرازيل والهند والصين وجنوب إفريقيا وروسيا تعقد قمتها الخامسة عشرة في مدينة جوهانسبرج عاصمة جنوب إفريقيا في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس 2023 برئاسة دولة جنوب إفريقيا.