الإثنين 29 ابريل 2024

10 أعوام في رحاب آل البيت.. مساجد رُممت في عهد الرئيس السيسي

مقام الإمام الحسين

ثقافة22-8-2023 | 18:30

عبدالرحمن عبيد

شهدت مصر منذ تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي، تطورًا كبيرًا واهتمامًا بترميم المساجد الأثرية، خاصة مساجد آل البيت، ويرجع هذا للرؤية الوطنية القائمة على حفظ الهُوية التراثية لمصر، وخلق أجواء تتناسب مع مبادئ وأسس الجمهورية الجديدة.

وشهدت الأعوام الأخيرة اهتمامًا خاصًا بالقاهرة الفاطمية، والتي تضُم في حيزها الكثير من مساجد آل البيت، مثل: "مسجد الإمام الحسين، والسيدة نفيسة، والسيدة زينب، والسيدة عائشة بنت الإمام الصادق، والسيدة سكينة، والسيدة رُقية، والإمام علي زين العابدين، وغيرها من المسجد".

وتستعرض «الهلال» معكم أبرز خمس مساجد شهدت ترميمًا منذ العام الماضي وإلى الآن:

مسجد الإمام الحسين

وقد افتتح الرئيس السيسي بصحبة سلطان البهرة مفضل سيف الدين مسجد الحسين في الـ27 من إبريل عام 2022، وذلك بعد أعمال ترميم وتجديد وتوسعة شهدها المسجد على مدار 21 يومًا من العمل المتواصل.

 وإلى جانب المكانة الدينية التي يتمتع بها مسجد الإمام الحسين، فإن للمسجد قيمة أثرية كبيرة خاصةً وأن تاريخ بنائه يعود للعام 1145، وأشرف بنائه الوزير طلائع بن رزيك، ويتمتع المسجد بالكثير من الفعاليات الدينية، التي تحيها الطرق الصوفية، وتمثل تراثًا في نفوس كثير من المترددين على المسجد.

مسجد الحاكم بأمر الله

تم افتتح المسجد في الـ27 من فبراير عام 2023، بعد ترميم استمر لست سنوات، بحضور كل من: أحمد عيسي وزير السياحة والآثار، والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف، رفقة اللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس للآثار، وشارك في الافتتاح وجاء ممثلًا عن سلطان البهرة، مفضل حسن علي.

برغم أن المسجد ينسب للخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله، فإن والده العزيز بالله، هو من أمر ببنائه عام 380هـ، وأكمله الحاكم بعد وفاة والده وأتم بناءه عام 403هـ.

مسجد الظاهر بيبرس

بعد مرور ما يقرُب من عدَّة عقود، أفتتح مسجد الظاهر بيبرس يوم الـ4 من يونيو عام 2023، بحضور الدكتور أحمد الطيب شيخ الجامع الأزهر، والدكتور مولين أشيمبايف رئيس مجلس الشيوخ الكازاخي، ومشاركة كل من: الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار، واللواء خالد عبدالعال محافظ القاهرة.

بدأ الظاهر ركن الدين بيبرس، رابع السلاطين المماليك في إنشاء هذا المسجد سنة 665 هـ، وأكمله سنة 667 هـ، وجعل باقي الميدان الذي اتخذه لبناء المسجد وقفًا على الجامع.

مسجد السيدة نفيسة

قام الرئيس عبدالفتاح السيسي، بافتتاح مسجد السيدة نفيسة يوم الـ8 من أغسطس الجاري 2023، بصحبة سلطان البهرة مفضل سيف الدين، بحضور دولة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وبدأ الاحتفال بقراءة آيات من القرآن الكريم، وقد منح السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، مفضل سيف الدين وشاح النيل، في مُبادرة كريمة منه.

يذكر تقي الدين المقريزي في كتابه "المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار": «أن أوّل من بنى على قبر السيدة نفيسة عبيد الله بن السري بن الحكم أمير مصر»، وذلك بعد أن طالبه أهل مصر عند وفاة السيدة نفيسة، أن تدفن بالقرب منهم؛ لأن زوجها إسحاق بن جعفر الصادق في البداية كان رافضًا لذلك وأراد ن تُدفن في البقيع، ولكن بمعجزة إلهية قَبِلَ أن تدفن السيدة نفيسة في مصر، بعد أن رأى في مناميه رؤيةً للنبي محمد -ص- يخبره فيها بأن يجيب طلب أهل مصر.

الجامع الأقمر

وقد أعلن المجلس الأعلى للسياحة والآثار، ممثلًا في المجلس الأعلى للآثار، عن افتتاحه للجامع الأقمر يوم الـ13 أغسطس الجاري 2023 بعد إجراءات ترميم وتجديد استغرقت 10 أشهر، ويعد هذا المسجد من أصغر المساجد القديمة التي مازالت موجودة منذ العصر الفاطمي.   

يقع الجامع بشارع المعز لدين الله، وأنشأه الخليفة الفاطمي "الآمر بأحكام الله" سنة 519هـ، وقد تولى أمر البناء الوزير المأمون البطائحي، وتم تجديده في عهد السلطان برقوق عام 799هـ على يد الأمير يلبغا السالمي.

تعد الواجهة الرئيسية للجامع واحدة من أقدم الواجهات الحجرية الباقية بمصر، وقد اهتم المعمار ببنائها وزخرفتها بدخلات من عقود مُشعة وعبارات شيعية أهمها تكرار كلمتي "محمد وعلي"، بالإضافة إلى كتابات بالخط الكوفي عبارة عن آيات قرآنية، وظهرت براعة المهندس في تنسيق الواجهات لتتفق مع اتجاه الطريق، وكذلك مراعاة اتجاه القبلة من الداخل.

Dr.Randa
Dr.Radwa