الإثنين 6 مايو 2024

معارض وورش خزف وإعادة تدوير ضمن مبادرة «ثقافتنا في إجازتنا» بـ الثغر

جانب من الفعاليات

ثقافة22-8-2023 | 23:35

عبدالرحمن عبيد

نظم قصر ثقافة الأنفوشي بفرع الإسكندرية، ضمن فعاليات المبادرة الصيفية "ثقافتنا في إجازتنا" التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، معرضًا فنيًا بعنوان "إسكندرية في عيون أولادها"، نتاج الورش الفنية الخاصة بالطفل والمواهب وذوي الاحتياجات الخاصة التي أقيمت خلال فترة الإجازة الصيفية.

افتتح المعرض الدكتور حسن وصفي نقيب الفنانين التشكيليين بالإسكندرية، بحضور نخبة من الفنانين والمثقفين، واشتمل على 209 أعمال فنية بمشاركة 200 طفل وطفلة تتراوح أعمارهم ما بين 5 سنوات وحتى 15 سنة.

وتنوعت الأعمال ما بين اللوحات الفنية والمجسمات بالخامات والألوان المختلفة هذا إلى جانب الأعمال نتاج ورشة الطين الأسواني للفنانة نورهان أحمد، واختتم اليوم بتكريم أصحاب الأعمال المتميزة بمنحهم شهادة تقدير.

 نفذت ثقافة الطفل ضمن برنامج فعاليات فرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان وبالتعاون مع مكتبة النزهة، ورشة تصميم لوحات فنية بالصدف وخامات معاد تدويرها، قامت خلالها الفنانات التشكيليات سلمى الوقدي وشيرين غنيم، ورانيا محمد بتدريب الأطفال على تصميم 3 لوحات مستوحاة من الطبيعة، من خلال الاستعانة بقشور المحار والكريستال واللؤلؤ الصناعي، وتلوينهم بألوان مختلفة.

كما أقيمت ورشة عمل تصميم ديكوري وآخر على شكل طاووس بألوان زاهية باستخدام "الملاعق البلاستيكية، قشر الفستق، الفوم جليتر، البورو، الكارتون والدهانات البلاستيك، وغيرها"، إشراف مروة الحمامصي مسؤولة ثقافة الطفل بالفرع.

كما شهدت الفعاليات التي تأتي ضمن برامج إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، عددا من الفعاليات الأخرى بمواقع الإسكندرية، ففي بيت ثقافة 26 يوليو، أقام مرسم الطفل ورشة تشكيل خزفي باستخدام عجلة الفخار، قامت خلالها الفنانة سهى أمين بتعريف الرواد على طرق جديدة لتشكيل الخزف مع إمكانية الرسم والحفر وتلوين الأشكال بعد أن تجف.

وناقش في اللقاء الأسبوعي لورشة الكتابة الابداعية للطفل بقصر قصر الشاطبي، الأديب علاء أحمد، مفهوم الحوار، أنواعه وأهميته، هذا إلى جانب مناقشة قصص الأطفال كتدريب على الحوار وتوظيفه في العمل الأدبي وفقا لما تم دراسته.

Dr.Randa
Egypt Air