الخميس 16 مايو 2024

كوريا وأمريكا واليابان يدينون إطلاق بيونج يانج صاروخها الفضائي الأخير

إطلاق صاروخ

عرب وعالم24-8-2023 | 09:53

دار الهلال

قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن كبار المبعوثين النوويين من كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان "أدانوا بشدة" اليوم الخميس إطلاق كوريا الشمالية صاروخ فضائي انتهى على ما يبدو بالفشل في وقت سابق من اليوم .

أعلن كبير المفاوضين النوويين في سيول كيم جون ونظيراه الأمريكي والياباني سونج كيم وهيرويوكي نامازو، على التوالي، الرسالة المشتركة في اتصال ثلاثي بعدما أعلنت بيونجيانج فشل محاولتها الثانية لإطلاق قمر صناعي للتجسس في وقت سابق من اليوم.

وقالت بيونجيانج إنها أطلقت قمر التجسس الصناعي "مان-ريكيونج-1" على نوع جديد من الصواريخ يسمى "تشول-ريما-1"، لكن عملية الإطلاق فشلت بسبب خطأ في نظام الانفجار الطارئ خلال المرحلة الثالثة، بحسب الإعلام الشمالي .

ووفقا للوزارة، أكد كبار المفاوضين أن الإطلاق الأخير لكوريا الشمالية "يشكل انتهاكا خطيرا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي تحظر كوريا الشمالية من القيام بأي عملية إطلاق باستخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية".

كما أعربت الأطراف الثلاثة عن استيائها من قيام كوريا الشمالية بضخ موارد قيمة في مثل هذه الاستفزازات، متجاهلة الصعوبات المعيشية التي يواجهها شعبها.

بالإضافة إلى ذلك، أكد المسؤولون أن التعاون بين الدول الثلاث، وكذلك مع المجتمع الدولي، ضد الشمال سوف يتعزز بشكل أكبر مع استمرار بيونجيانج في استفزازاتها.

وأطلقت بيونجيانج أول قمر صناعي للتجسس في مايو الماضي، لكن الإطلاق انتهى بالفشل. وقالت كوريا الشمالية إنها تخطط لتكرار المحاولة للمرة الثالثة في أكتوبر.