الثلاثاء 25 يونيو 2024

زيلينسكي يحيي شعب بلاده الحر بمناسبة عيد الاستقلال

الرئيس الأوكراني

عرب وعالم24-8-2023 | 12:38

دار الهلال

حيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الخميس "شعب أوكرانيا الحر" بمناسبة عيد الاستقلال مع دخول البلاد شهرها التاسع عشر من الحرب. وقال في بيان "إن شعب أوكرانيا العظيمة يحتفل اليوم بيوم عظيم: عيد الاستقلال! عيد الشعب الحر. عيد الأشخاص الأقوياء. عيد الأشخاص المتساوين".

وشكر الرئيس الأوكراني بدوره الجنود وعائلاتهم وأعضاء هيئات التدريس والأطباء والممرضين وكل من يساعد في "الدفاع عن أوكرانيا" ضد العدوان الروسي. وشدد على أن "كل من نجا من الاحتلال مهم"، فيما لا يزال نحو 20% من الأراضي الأوكرانية تحت سيطرة موسكو، رغم رغبة كييف في إخراج الروس من هذه المناطق الشرقية والجنوبية.

وأشاد القائد العام للجيش الأوكراني، فاليري زالويني، في بيان له، بأوكرانيا، "بلد الشعب الفخور والبطولي والشجاع". من جانبه، تحدث رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، كيريلو بودانوف، عبر تطبيق "تلجرام" في هذا اليوم المميز عن "هدف مشترك وهو الانتصار وحلم مشترك وهو بناء مستقبل مستقل وسلمي وآمن ومزدهر”. واعتبر قائد آخر في جهاز الأمن الأوكراني، فاسيل ماليوك، رئيس الأجهزة الأمنية، أن أوكرانيا "صامدة"، رغم العملية العسكرية الروسية التي بدأت في فبراير 2022.

وشدد على أن الاستقلال "لم يصبح تجسيدا لحقنا في الحياة والحرية فحسب، بل أصبح أيضا رمزا للبطولة والشجاعة". يأتي عيد استقلال أوكرانيا هذا العام في الوقت الذي تشن فيه كييف هجومًا مضادًا شاقًا منذ يونيو في محاولة لتحرير الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.