الأحد 28 ابريل 2024

رئيس الوزراء الأردنى يستقبل وزير الداخلية العراقي

جانب من الاستقبال

عرب وعالم24-8-2023 | 15:00

دار الهلال

استقبل رئيس الوزراء الأردنى الدكتور بشر الخصاونة في مكتبه بمقر رئاسة الوزراء، اليوم /الخميس/، وزير الداخلية العراقي عبد الأمير كامل الشمري.

وأكد الخصاونة خلال اللقاء الذي حضره وزير الداخلية مازن الفراية، مكانة العراق في قلب ووجدان الملك عبدالله الثاني والأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، والأردنيين.

وأشاد بالعلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين، مؤكدا الحرص المستمر على تعزيزها في مختلف المجالات.

وطلب الخصاونة من وزير الداخلية العراقي نقل تحياته إلى نظيره العراقي محمد شياع السوداني، وتأكيده المضي قدما في مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين، وفي مقدمتها مشروع الربط الكهربائي الذي من المتوقع أن يدخل حيز النفاذ خلال أقل من شهر بعد استكمال البنى التحتية الخاصة به.

وأكد أهمية تدعيم آلية التعاون الثلاثي التي تجمع الأردن والعراق ومصر؛ وضرورة البدء بتنفيذ مشروعات استراتيجية ضمن هذه الآلية كمشروع المدينة الاقتصادية على الحدود بين البلدين الشقيقين ومشروع أنبوب النفط بين البصرة والعقبة، مؤكدا الضرورة الاستراتيجية والعوائد والفوائد الكبيرة على الدول الثلاث، لهذه المشروعات.

ولفت رئيس الوزراء الأردنى إلى أهمية التعاون والتنسيق الذي يتم بين البلدين الشقيقين في مجال مكافحة تهريب المخدرات والأسلحة، منوها في الوقت ذاته بأهمية إجراء أي ترتيبات ضرورية في هذا المجال والتنسيق مع دول الجوار التي تعاني تحديات مماثلة كسوريا الشقيقة.

وأكد في هذا الصدد أن الأردن لن يتهاون في التعامل مع أي مخاطر من هذا النوع وسيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حدوده وأمنه ومواطنيه.

بدوره، نقل الشمري تحيات رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى الخصاونة، مؤكدا الجدية والحرص على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار آلية التعاون الثلاثي.

وأعرب وزير الداخلية العراقي عن سعادته بالنتائج التي تمخضت عنها زيارته إلى الأردن، والتي تخللها توقيع مذكرة للتعاون الأمني، وإجراء زيارات ولقاءات مع عدد من الجهات لتعزيز سبل التعاون وتبادل الخبرات، مبديا الحرص على الاستفادة من تجارب هذه الجهات في تطوير مجالات العمل في بعض المؤسسات العراقية، حيث أبدى الخصاونة استعداد الحكومة إلى رفد الجانب العراقي بالخبرات والتجارب والتعاون الكامل في هذا المجال.

وحضر اللقاء القائم بأعمال السفارة العراقية لدى المملكة منيف علي حسين.

Dr.Randa
Dr.Radwa