الجمعة 3 مايو 2024

السفير محمد العرابي: انضمام مصر لـ«بريكس» يعكس مكانتها الدولية

السفير محمد العرابي

تحقيقات24-8-2023 | 16:01

أماني محمد

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر تعمل على توسيع دائرة علاقاتها الخارجية والانضمام لتكتلات اقتصادية معنية بدول الجنوب العالمي لتعزيز التعاون فيما بينهم كقوة اقتصادية عالمية، مضيفًا أن البريكس كان نموذجًا ناجحًا لهذا التعاون خلال السنوات الماضية، فهو يضم خمسة دول هم البرازيل وروسيا والصين والهند وجنوب أفريقيا، واستهدف توسيع عضويته ودعى مصر لعضوية دائمة بداية من عام 2024.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن هذه الخطوة تساعد مصر في الاستمرار في خطط التنمية ومواجهة الظروف الاقتصادية الصعبة التي تحيط بالعالم أجمع في الوقت الراهن، مضيفا أن هذه الخطوة تعكس الثقة التي تحظى بها الدولة المصرية على الساحة الدولية.

وأضاف العرابي أن هذا القرار يعزز من مكانة مصر دوليًا في ظل ما تتمتع به من استقرار سياسي وكذلك دبلوماسيتها وسياستها وعلاقتها المتميزة مع مختلف دول العالم، مشيرًا إلى أن عملية الاندماج مع الاقتصاد العالمي هي المسعى الأساسي لتجمع البريكس.

وقررت القمة الـ 15 لمجموعة بريكس دعوة جمهورية مصر العربية والأرجنتين وإثيوبيا وإيران والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة لتصبح أعضاء كاملي العضوية في مجموعة البريكس اعتبارًا من 1 يناير 2024، جاء ذلك في البيان الختامي للقمة الـ 15 بريكس اليوم والذي نشر على الموقع الرسمي لرئاسة البريكس.

وقال البيان الختامي للقمة الـ15 لمجموعة بريكس، إنه: "لقد كلفنا أيضا وزراء خارجيتنا بمواصلة تطوير نموذج الدولة الشريكة لمجموعة البريكس وقائمة الدول الشريكة المحتملة وتقديم تقريرعنها بحلول القمة القادمة".

وأشار البيان إلى أن البرازيل وروسيا والهند والصين تشيد برئاسة جنوب أفريقيا لمجموعة البريكس 2023، وتعرب عن امتنانها لحكومة وشعب جنوب أفريقيا لعقد القمة الـ 15 لبريكس.

وأكد أن البرازيل والهند والصين وجنوب أفريقيا تقدم دعمها الكامل لروسيا في رئاستها لمجموعة البريكس عام 2024 وعقد القمة الـ16 لبريكس في مدينة كازان بروسيا.

Dr.Randa
Dr.Radwa