السبت 18 مايو 2024

اليابان تطالب الصين بالرفع الفوري لحظر الاستيراد المفروض على واردات المأكولات البحرية

المأكولات البحرية

عرب وعالم24-8-2023 | 17:52

دار الهلال

قال رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا إن حكومته قدمت احتجاجا ضد الصين عبر القنوات الدبلوماسية، مطالبة بالرفع الفوري لحظر الاستيراد الذي أعلنت بكين عن فرضه على جميع واردات المأكولات البحرية من اليابان اعتبارا من اليوم.

وأضاف رئيس الوزراء - حسبما نقلت هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه) - أن اليابان ستطلب من مسئولي الحكومة الصينية السماح للخبراء من كل الدول بإجراء مناقشات متعمقة على أساس الأدلة العلمية، وذلك في أعقاب قرار سلطات الجمارك الصينية بحظر جميع واردات المأكولات البحرية من اليابان.

تأتي هذه التطورات بعد ساعات من إعلان شركة طوكيو للطاقة الكهربائية أنها بدأت في تصريف المياه المعالجة والمخففة من محطة "فوكوشيما دايتشي" للطاقة النووية في المحيط.

وأوضحت الشركة أن المرحلة الأولى من التصريف ستتم على مدار 17 يومًا، وستشمل تصريف 7800 طن من المياه المعالجة المخففة بمياه البحر، فيما تخطط الشركة لتصريف أكثر من 31 طنا من المياه خلال العام المالي الحالي، أي حوالي 30 خزانا .. بينما قد تستغرق عملية التصريف الكاملة 30 عاما على الأقل حتى تكتمل.

وتختلط المياه الجوفية ومياه الأمطار مع المياه المستخدمة لتبريد الوقود النووي المنصهر، وهي مياه مشعة بشكل كبير .. ويتم معالجة المياه المتراكمة لإزالة غالبية المواد المشعة ولكنها ما زالت تحوي على التريتيوم

يشار إلى أن الصين قد كثفت من اختبارات الإشعاع على المنتجات البحرية الواردة من اليابان في يوليو الماضي، مما أدى إلى انخفاض الواردات بنسبة 30 في المائة مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

الاكثر قراءة