السبت 4 مايو 2024

بعد سنوات من نجاح الأفلام في نُسختها القديمة.. ماذا حققت محاولات إعادة إحيائها بجزء ثاني جديد؟

بعد مرور سنوات من نجاح الأفلام في نُسختها القديمة.. إعادة إحيائها ب جزء ثاني جديد

فن24-8-2023 | 18:52

ميرنا رجب

انتشرت كثيرًا موضة طرح جزء ثاني لأفلام قديمة لاقت نجاحًا كبيرًا، والتي لم يقرر حين طرحها وجود جزء ثاني لها، ولكن بعد مرور مدة من الزمن قام الأبطال وصناع العمل بطرح جزء جديد، فهل يعتبر ذلك إفلاس فني؟! او ماهو إلا استرجاع ذكريات أحبها الجمهور و إعادة احياءها لهم؟ ومن بين الأجزاء الثانية منهم من نجح نجاحًا يضاهي نجاح الجزء الأول، أو تفوق عليه، ومنهم من فشل بذلك.

فيلم "هيبتا"

ففي وقتنا الحالي نحن علي انتظار للتحضير لأجزاء ثانيه، لأفلام يعتبرها الكثير أيقونية، فنترقب الآن بعد مرور ٧ سنوات فيلم "هيبتا" الذي تم إعلان التحضير له من الكاتب محمد صادق، خلال استوري علي "الإنستجرام" وقد تم طرح الجزء الأول في عام ٢٠١٦ وحقق نجاحًا باهرًا وبلغت إيراداته ١٠ مليون جنيه،

الفيلم من بطولة "ماجد الكدواني، عمرو يوسف، أحمد مالك،  أحمد داود، شيرين رضا وجميلة عوض" ومن ﺇﺧﺮاﺝ هادي الباجوري، وﺗﺄﻟﻴﻒ محمد صادق، وتدورأحداث الفيلم حول الدكتور شكري مختار، اختصاصي علم النفس، الذي يقدم محاضرة أخيرة، ويحكي بها عن المراحل السبعة للحب من خلال أربع قصص حب مختلفة تمر بكثير من المنعطفات والتقلبات، فهل الجزء الثاني سيحتوي علي قصص حب جديده ومختلفة؟

فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية"

كما تمت المناقشه والتحضير لفيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية ٢" وهو مفاجأة كبيره للجمهور لإن بعد مده تُقارب  ٢٥ عامًا سنرى من جديد تجمع النجوم مرة أخرى، فلقد كان فيلم صعيدي في الجامعة الأمريكية يشكل فارق كبير في السينما المصرية حيث قدم لنا عددًا كبيرًا من النجوم مثل أحمد السقا وغادة عادل وغيرهم ولكن لم يتم الإعلان حتي الآن عن النجوم المشاركين به أو القصة الجديدة.

تدور أحداث فيلم" صعيدي في الجامعة الأمريكية ١"حول طالب مجتهد مثقف بالصعيد يلتحق بالجامعة الأمريكية وباختلاف عاداته وتقاليده عمّا رآه بالجامعة نشأت مواقف كوميديه وبصحبة أصدقاءه، الفيلم من بطولة "محمد هنيدي، مني ذكي، طارق لطفي، أحمد السقا وغادة عادل" ومن إخراج سعيد حامد وتأليف مدحت العدل، أما عن إيرادات الفيلم فحقق نجاحًا كبيرًا وبلغ حوالي ٢٧ مليون جنيه فين سنة 1997.

فيلم "شمس الزناتي"

ولا سيما إحياء فيلم قديم مر عليه حوالي 30 عامًا، كما يعتبر علامة من علامات السينما المصرية وهو فيلم "شمس الزناتي" والذي كان من بطولة الزعيم "عادل إمام وبصحبته كلا من محمود حميدة، سوسن بدر، محمود الجندي،  مصطفى متولي وعبدالله محمود" ومن إخراج سمير سيف وﺗﺄﻟﻴﻒ مجدى هداية، وإيراداته حينها كانت ٦٠ ألف جنيهاً.

وأحداثه كانت تدور في وقت الحرب العالمية الثانية حي تتعرض واحة نائية في الصحراء لهجوم مجموعة من المسلحين ويتم الاستعانة بشمس الزناتي، لمحاربتهم ويجند مجموعه من أصدقائه للاشتراك معه في هذه المهمة. وبعد كل هذه المدة الزمنية قرر نجل الفنان عادل إمام، وهو الفنان محمد إمام، إعادة إحياؤه بمعاونة المخرج عمرو سلام والمؤلف محمد الدباح وتم انضمام أمينه خليل، مؤخرًا لفريق العمل.

"حريم كريم ، أولاد حريم كريم" 

ولكن لم تكن هذه شائعه جديدة علي السينما المصريه فهناك العديد من الأفلام التي تم احيائها بجزء جديد بعد فترة زمنيه ومن أبرزهم .. "حريم كريم، أولاد حريم كريم" فنحن على موعد مع طرح فيلم "أولاد حريم الكريم" يوم ٣٠ أغسطس بدور العرض وهو الجزء الثاني من فيلم "حريم كريم" الذي تم طرحه منذ ١٨ عامًا.

"حريم كريم" من بطولة "مصطفى قمر، ياسمين عبدالعزيز، داليا البحيري، بسمة، علا غانم وريهام عبدالغفور" و ﺇﺧﺮاﺝ علي إدريس وتأليف زينب عزيز، و تدور أحداث الفيلم حول زوجين يتم الطلاق بينهما بسبب سوء تفاهم، فيحاول الزوج مصالحة زوجته من خلال الاستعانة بزميلاته القدامى أثناء فترة الجامعة وحقق الفيلم حينها إيرادات كبيره وصلت إلى 6 مليون جنيه.

أما عن الجزء الثاني فهو من بطولة "مصطفي قمر، بشري، بسمة، داليا البحيري، علا غانم، ريهام عبد الغفور، خالد سرحان، عمرو عبد الجليل،  تيام مصطفي قمر و رنا رئيس" ومن تأليف زينب عزيز، وإخراج علي إدريس، وتتغيير قصته لتواكب التغيير الذي طرأ عليه بمرور الزمن ف تدور أحداث القصه حول علاقة حُب تنشأ بين أبناء الأبطال وعندما يتقدم للزواج منها يكتشف والده أنه ابن زميلته وحبيبته السابقة ثم يستعيدان علاقة الصداقة القديمة مع صديقتيهما، هل سيواكب الفيلم نجاح الجزء الأول منه أم سيطغي عليه أم سيخفق؟

الجزيرة 1، الجزيرة2 "

جاء الجزء الأول من الفيلم بقوة في 2008 وحقق إيرادات وصلت إلى 22 مليون جنيه. وكانت تدور أحداث القصة في الصعيد عن كبير الجزيرة الذي يتحكم في كل شيء، ويتعاون مع ضابط شرطة على أن يساعده في تسليم عصابات الصعيد على أن يسهل له الضابط تجارة السلاح. الفيلم بطولة "أحمد السقا، هند صبري، محمود ياسين، خالد الصاوي ومحمود عبد المغني" تأليف محمد دياب وإخراج شريف عرفة.

الجزيرة 2"

أما "الجزيرة 2" تم عرضه عام 2014 بعد مرور 6 سنوات من عرض "الجزيره 1" وحقق إيرادات كانت وقتها هي الأعلى في تاريخ السينما المصرية وصلت إلى 36 مليون جنية، من بطولة "أحمد السقا، خالد صالح، خالد الصاوي، هند صبري، أروى جودة، نضال الشافعي، أحمد مالك ومي الغيطي" من تأليف محمد دياب، وإخراج شريف عرفة.

"عمر وسلمي ١ ،٢ و٣ "

بعد فيلم “عمر و سلمي ١“ والذي كان عام ٢٠٠٧ ،تم طرح فيلم “عمر وسلمي ٢“ كتكمله لهم وتقبله الجمهور لكن ما لم يكن مخططاً له وبعد غياب ٤ سنوات طرح فيلم “عمر وسلمي ٣“ والذي رآه البعض أنه كان لا داعي له كما أنه كان أقلهم في الإيرادات حيث حقق “عمر وسلمي ١“ حوالي ٢٠ مليون جنيه و”عمر وسلمي ٢“ الأكثر بينهم حقق ٢٣ مليون جنيه والأخير حقق فقط ١٦ مليون جنيه.

واستمرت القصه حول المنازعه بين الزوجين في تصرفاتهم الطائشة، كما اتفق مع عصابة على اختطاف ابنتيه للضغط عليها للعودة إليه مرة أخرى، الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ محمد سامي، وﺗﺄﻟﻴﻒ أحمد عبدالفتاح، ومن بطولة "تامر حسني، مي عز الدين، عزت أبو عوف، لاميتا فرنجية و ليلى  وملك أحمد زاهر"

"أم العروسه والحفيد "

فيلم "أم العروسة" 1963 وتدور قصته من داخل البيت المصري عن موظف حكومي لديه ٧ أبناء، وزواج الابنة الكبرى، وما يمر به من تحضيرات للزواج وتكاليف وأزمته الماليه، ينتهي الفيلم بزواج الإبنة الكبرى وخُطبة شقيقتها الأصغر منها. الفيلم من بطولة "عماد حمدي، تحية كاريوكا، سميرة أحمد، يوسف شعبان، حسن يوسف ومديحة سالم" ومن اخراج عاطف سالم، وﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالحميد جودة السحار،

بالرغم من اخفاق فيلم "أم العروسه" بعرضه الأول ولم يحقق نجاحًا كبيرًا ذلك ما قاله الكاتب والأديب الكبير عبد الحميد جودة السحار، ولكن الفيلم حقق الكثير من الجوائز، ليأتي بعد ذلك فيلم "الحفيد" عام 1974 مع التليفزيون الملون ليبدأ مما إنتهى به فيلم "أم العروسة" ولكن بتغيير الأبطال ويبدأ بزواج الإبنة الثانية، وما تمر به مع زوجها الرافض للإنجاب مبكرا، وعندما يعلم بحملها يتركها للعمل بالخارج.

والفيلم من إخراج عاطف سالم وﺗﺄﻟﻴﻒ عبدالحميد جودة السحار، وبطولة "نورالشريف، ميرفت أمين، منى جبر، عبدالمنعم مدبولي، كريمة مختار و محمود عبدالعزيز" و بلغت إيرادات فيلم "الحفيد" ١٤٣١٠ جنيهاً فى ٥ أسابيع عرض بسينما كايرو بالاس بالقاهرة والذي كان مبلغاً كبيراً حينها.

Dr.Randa
Dr.Radwa