الأربعاء 15 مايو 2024

تربويون يوضحون أهم الطرق لتحسين الكتابة اليدوية للمراهقين

تحسين الكتابة اليدوية للمراهقين

سيدتي25-8-2023 | 09:54

فاطمة الحسيني

في ظل عالم الاتصال الرقمي الذي بات يعيشه الجميع وخاصة الشباب والمراهقين، قل الاعتماد على الكتابة اليدوية وأصبحت الإلكترونية بديلاً عنها في كل شيء، على الرغم من أن الكتابة اليدوية مازالت تلعب دورًا محوريًا في نظام التعليم بمراحله المختلفة وتؤثر سلبًا على درجات الطالب الممتحن في حالة الخط السيئ، ولذلك وجب على الأمهات ضرورة توجيه أبنائهم على تحسين كتابتهم اليدوية، وذلك من خلال نصائح التربويين التي نشرت على موقع  mom junction....

  • لابد من فهم السبب الحقيقي وراء الكتابة اليدوية الضعيفة لدى ابنك المراهق، عن طريق أن تطلبي منه كتابة أفكاره أو نسخ مقطع من أي كتاب في دفتر ملاحظات، وتحققي من خطه بموضوعية، لتكتشفي هل الحروف مائلة جدًا؟ أم ممتزجة بحيث يصعب التمييز بينها؟ أو هل خط اليد كبير جدًا أم صغير جدًا؟، وهل المسافة بين الحروف أو الكلمات أقل أم أكثر من اللازم؟ ، وسيمنحك تقييم كل هذه الأمور فهما للسبب الرئيسي لسوء خط يد ابنك المراهق، وتتمكني بعد ذلك من  إرشاده نحو إتقانها.
  • تحققي ما إذا كان ابنك المراهق يمسك القلم الجاف أو الرصاص في المقبض ثلاثي القوائم المقترح، أي بالإبهام والإصبع الأوسط والسبابة، أم لا ، حيث يجب أن يكون الإبهام مثنيًا قليلًا، بحيث يكون إصبع السبابة في مقدمة قلم الرصاص والإصبع الأوسط على جانبه، كما أن المراهقون  يميلون في معظم الوقت إلى الإمساك بالقلم الرصاص بقوة شديدة، مما يرهق اليد ويؤدي إلى ضعف الكتابة اليدوية.
  • يمكن أن يساعد الوضع الصحيح في تحسين الكتابة اليدوية بشكل كبير، لذلك تحققي من وضعية ابنك المراهق عندما يكتب، حيث يجب أن يكون ظهرهم مستقيماً، و أن تكون القدمين مدعومة بشكل جيد، بحيث يميل الوركين والركبتين والكاحلين بزاوية 90 درجة، ويجب أن يكون المكتب عند ارتفاع الخصر، أعلى بدرجة أو درجتين من ارتفاع مرفقيهم المثنيين.
  • لابد من اختيار أداة الكتابة الأكثر ملائمة، حيث يمكنك العثور على العديد من الأقلام ذات المقبض المطاطي المخصص الذي يساعد في تقليل الضغط.
  • يساعد الورق المسطر في الحفاظ على حجم الحروف ثابتًا ويضمن أن يكتب ابنك بخط مستقيم، كما تساعد الهوامش الموجودة على الجوانب في الكتابة بدقة.
  • ساعدي طفلك على فهم القواعد الأساسية للكتابة المتصلة وشجعيه على ممارستها، عن طريق نسخ المقاطع القصيرة بخط متصل والانتقال تدريجيًا إلى المقاطع الأكبر حجمًا.
Dr.Radwa
Egypt Air