الثلاثاء 14 مايو 2024

وزارة العدل الأمريكية تهاجم شركة إيلون ماسك

وزارة العدل الأمريكية

عرب وعالم25-8-2023 | 17:51

اتخذت وزارة العدل الأمريكية إجراءات قانونية ضد إيلون ماسك، الذي أسس شركة سبيس إكس، تزعم الدعوى القضائية أنه خلال الفترة من 2018 إلى 2022، قامت "سبيس إكس" بحرمان طالبي اللجوء واللاجئين من الفرص، مستشهدة بأسباب مضللة مرتبطة بوضع المواطنة.

وزعمت شركة "سبيس إكس" أن "قوانين مراقبة الصادرات" تقصر توظيفها على المواطنين الأمريكيين وحاملي البطاقة الخضراء فقط، ومع ذلك، فإن هذه القوانين لا تفرض مثل هذه القيود نظرًا لأن طالبي اللجوء واللاجئين يمكنهم الوصول إلى المواد الخاضعة لرقابة التصدير تمامًا مثل أي مواطن أمريكي. علاوة على ذلك، يخضع طالبو اللجوء واللاجئون لفحص صارم من قبل الحكومة الأمريكية؛ مما يجعلهم مؤهلين مثل أي متقدم آخر.

وعلقت مساعدة المدعي العام كريستين كلارك قائلة: "فشلت شركة سبيس إكس في النظر بشكل عادل في طالبي اللجوء واللاجئين أو توظيفهم بسبب وضع جنسيتهم". ومن ثم، تسعى الإدارة إلى فرض عقوبات مدنية وتغييرات في السياسة لـ سبيس إكس. مما يضمن الامتثال لقوانين عدم التمييز الفيدرالية، ويعد البعد الآخر للقضية هو إحجام "سبيس إكس"، عن التعاون مع قسم حقوق المهاجرين والموظفين (IER) التابع لوزارة العدل.

وفي مايو 2020، شرعت هيئة الإنصاف والمصالحة في إجراء تحقيق لتحديد ما إذا كانت ممارسات التوظيف في سبيس إكس تمييزية على أساس الجنسية أو حالة الهجرة. ومع ذلك، يقال إن شركة سبيس إكس حجبت المستندات الأساسية، ولم تقدمها إلا بعد إصدار أمر استدعاء بعد مرور أكثر من عام.

الجدير بالذكر أنه في نوفمبر 2022، بعد التدقيق الدقيق في هذه المستندات. خلصت هيئة الإنصاف والمصالحة إلى أن هناك سببًا معقولًا للاعتقاد بأن سبيس إكس ربما تكون منخرطة في ممارسات توظيف غير عادلة تتعلق بالهجرة.

ويتم هذا الخلاف بجدية لأنه، إلى جانب الشكاوى المقدمة من الموظفين المحتملين. هناك بعض الأدلة، بشكل صادم، تأتي مباشرة من رئيس الشركة، إيلون ماسك، تعمل مقاطع الفيديو الخاصة بـ Musk وهو يناقش قيود التوظيف. إلى جانب المنشورات على X – المعروف سابقًا باسم Twitter – حيث يحدد متطلبات الجنسية لشركة سبيس إكس، على تعزيز القضية ضد الشركة.

وتشمل الآثار المترتبة على صناعة الطيران ونتيجة لهذا الصراع القانوني. قد تقوم شركات أخرى في هذا القطاع بإعادة النظر في سياسات التوظيف الخاصة بها لضمان الامتثال لقوانين مكافحة التمييز على المستوى الفيدرالي.

وتظهر سجلات وزارة العدل أنه بعد ما يقرب من أربع سنوات وأكثر من 10000 موظف. تم توظيف مقدم طلب واحد فقط عرّف نفسه بأنه لاجئ. حدث هذا التوظيف بشكل واضح بعد أربعة أشهر من الإشعار الأولي لوزارة العدل بالتحقيق.

إن مسار هذه القضية مهم ليس فقط بالنسبة لشركة سبيس إكس ولكن بالنسبة لقطاع الطيران والشركات الأمريكية بشكل عام. 

ومن الممكن أن تعيد النتيجة تشكيل كيفية تعامل الشركات مع التوظيف. وخاصة فيما يتعلق باللاجئين وطالبي اللجوء. إن الدعوة إلى العمل واضحة بالنسبة للشركات لإعادة الالتزام بممارسات التوظيف العادلة. مما يضمن حصول كل فرد مؤهل، بغض النظر عن الأصل أو حالة الجنسية، على فرصة عادلة.

 

Dr.Radwa
Egypt Air