الجمعة 10 مايو 2024

أجدد أعراض المتحور الجديد... ما هو التهاب المُلتحمة؟

التهاب المُلتحمة

تحقيقات26-8-2023 | 18:28

نيرة سعيد

أصبح متحور كورونا الجديد محور انشغال الجميع خاصة حيث استطاع أن يشغل الحديث العالمي، خاصة بعد إعلان منظمةالصحة العالمية أنه مثير للاهتمام فضلا عن تولي تحذيراتها في  الفترة الأخيرة وتسجيل آلاف الإصابات خلال هذا الصيف، كما أعلنت نسبة المصابين في 51 دولة على مستوى العالم.

ويبحث الخبراء من الأطباء عن أحدث أعراض هذا المتحور الجديد إيريس، ومستمرون في البحث عن غيره من متحورات كورونا، لعلهم يصلوا لاكتشاف المزيد من اللقاحات المناسبة له، حيث نشرت مجلة نيو ساينتست البريطانية نتائج الأطباء التي كشفت عن أعراض جديدة يجب الحذر منها لتفادي الإصابة بهذا الفيروس مثل الإسهال والطفح الجلدي ، لكن تصدر تلك الأعراض، عرض تهيج العين، أوما يعرف بالعين لوردية " التهاب المُلتحمة".

ما هو التهاب المُلتحمة؟

التهاب الملتحمة هو التهاب يصيب الغشاء الشفاف الذي يبطن الجفن ومقلة العين (مُلتحمة العين)، ويحدث عندما تتورم الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في لملتحمة وتتهيج، ولهذا السبب يظهر بياض العين مائلا للحمرة، ويُعرف عن هذا الاتهاب أنه شديد العدةى وينتقل من خلال الاحتكاك بالإفرازات.

ويرتبط التهاب المُلتحمة الفيروسي بالتهاب المجاري التنفسية العليا، والتهاب الحلق ، الرشح، الأعراض التي تتضمن الحكة والدمع، وعادة ما يبدأ الاتهاب في عين واحدة لكنه يمكن أن ينتقلإلى العين الأخرى بسهولة.

على الرغم من أن الإصابة بالتهاب المُلتحمة يمكن أن تكون مزعجة، فإنها نادرًا ما تؤثر في رؤيتك. يمكن أن تساعد العلاجات على تخفيف الانزعاج الناتج عن العين القرنفلية. ونظرًا إلى أن العين القرنفلية قد تكون مُعدية، فإن التشخيص المبكر واتخاذ تدابير معينة يمكن أن يساعدا على الحد من انتشارها.

الأعراض الأكثر شيوعا لالتهاب المُلتحمة

- احمرار في إحدى العينين أو كلتيهما.

- حكة في إحدى العينين أو كلتيهما.

- الإحساس بوجود حُبيبات في إحدى العينين أو كلتيهما.

- قد تمنعك الإفرازات التي تكوِّن قشرة أثناء الليل في إحدى عينيك أو كلتيهما من فتح عينيك في الصباح.

- صداع الدُّماع.  

- الحساسية تجاه الضوء، ما يُسمى رهاب الضوء.

 

متى تزور الطبيب؟

و توجد حالات خطيرة للعين يمكن أن تسبب احمرار العين، قد تسبب هذه الحالة ألمًا في العين، وشعورًا بأن شيئًا ما عالق بعينيك، وتَغَيُّم الرؤية، وحساسية تجاه الضوء، فإن اشعرت بهذه الأعراض اطلب الرعاية العاجلة فورا.

أو إذا  كنت ترتدي العدسات اللاصقة وتطورت أعراض التهاب الملتحمة، يجب زيارة طبيبك، حيث إن الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة يمكن أن يصابوا بالعدوى فى القرنية، والتي قد تتطلب علاجًا متخصصًا.

 

Dr.Radwa
Egypt Air