الجمعة 10 مايو 2024

«تخت السلم».. تُحي ليلةً غنائية بـ الأمير طاز.. غدًا

إعلان ترويجي

ثقافة26-8-2023 | 18:31

عبدالرحمن عبيد

يقيم قصر الأمير طاز التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفلًا غنائيًا لفرقة "تخت السلم"، وذلك في تمام الساعة الثامنة من مساء يوم الأحد الموافق الـ27 من أغسطس الجاري.

حيث تقدم الفرقة مجموعة من الأغاني المتنوعة، منها: "لما بسرح"، "اللي شالوا الهم"، "تخيلي"، " لسه بتهروا"، " درويش"، "الروح تشتاق"، "حالي ايه"، "وهران"، "كان ليا يوم حبيب"، "الليلة يا سمرة".

جدير بالذكر أن قصر الأمير طاز يقع بشارع السيوفية بحي الخليفة، أنشأه الأمير "سيف الدين طاز" دوادار -أي كاتب- السلطان الصالح بن الناصر محمد بن قلاوون ونائب حلب وذلك في عام 753هـ/ 1352م.

يعد من أروع وأجمل نماذج القصور في عصر دولة المماليك البحرية وأكبرها في المساحة، وأهم ما يميز القصر المقعد المطل على الفناء الداخلي الكبير، ببائكته المكونة من أربعة عقود مدببة ترتكز على ثلاث أعمدة رخامية، وقاعاته الفريدة ذات الزخارف الجميلة.

وقد زُخرفت الأسقف بزخارف هندسية ونباتية، والجدران بأشرطة كتابية تحمل ألقاب الأمير ويتخللها جامات مستديرة عليها رنك الكأس الذي يرمز لوظيفة الساقي إحدى الوظائف التي تقلدها الأمير، يزخرف أحد القاعات الملحقة بالمقعد شريط كتابي عبارة عن بحور تحمل كتابات بالخط الفارسي من بردة البوصيري -قصيدة في مدح للرسول محمد صلى الله عليه وسلم- باللون الأبيض.

Dr.Radwa
Egypt Air