الأحد 28 ابريل 2024

غرائب.. تعرفي على أغرب عادات النوم حول العالم

عادات النوم

سيدتي27-8-2023 | 12:27

دار الهلال

يحتل النوم أهمية كبيرة في حياة كل امرأة، فهو مساحة الراحة وتجديد الطاقة والخلايا في حياتها، ولكن هل تعلمين أن عادات النوم تختلف من ثقافة إلى أخرى ومن مجتمع لآخر، والغريب أن بعضها يثير الدهشة لغرابته.

 

ففيما يلي، نقدم لكِ أغرب عادات النوم حول العالم، كما أثبتتها دراسات الباحثين الاجتماعيين:

 

 

 1)اليابان.. النوم في الأماكن العامة

تكثر تقاليد النوم وعاداته عند اليابانيين، فلديهم تقليد شائع يسمى «الوجود أثناء النوم»، يتمثل في أخذ قيلولة سريعة في الأماكن العامة مثل الحدائق أو المطاعم أو المقاهي أو وسائل النقل أو المكتبات أو الشوارع أو السلالم أو حتى في حفلات العشاء أو أثناء اجتماعات العمل.

 

 

2) الهند.. عشبة قبل النوم

يعتمد الهنود على تناول الأعشاب للحصول على الاسترخاء الكافي قبل النوم، وتحديدا عشبة الأشواجاندا التي تعد من الأدوية الشهيرة والفعالة المستخدمة منذ آلاف السنين.

والأشواجاندا واحدة من أفضل الأعشاب لمكافحة القلق والتوتر. وبالتالي فهي من الأعشاب التي تساعد على تحسين جودة النوم.

 

3) السويد.. تناول مشروب شعبي

يفضل السويديون مشروباً شعبياً يسمى Valling، يحتوي على الشوفان والحليب، ويتم تناوله قبل النوم مباشرة من قِبل الأطفال والبالغين على حد سواء.

ووفقاً للثقافة السويدية، فإن هذا المشروب يساعد على تحسين جودة النوم، خاصة أنه يحتوي على بعض المركبات التي تسبب النعاس، مثل المغنيسيوم والتريبتوفان والميلاتونين والسيروتونين.

 

 

4) النوم الاسكندنافي

في الدول الاسكندنافية مثل النرويج والدنمارك والسويد، هناك عادة شائعة أثناء النوم، خاصة عند مشاركة نفس السرير سواء بين الأزواج أو الإخوة من الأطفال؛ فرغم مشاركتهم نفس السرير، فإنهم لا يتشاركون الغطاء نفسه ولا يستخدمون ملاءة علوية. ويُشار إلى استراتيجية النوم هذه باسم طريقة النوم الاسكندنافية.

ويبدو أن للاسكندنافيين وجهة نظر معينة في تبنيها، فكثيراً ما قد يقوم الشريك بسحب اللحاف، أو بالحركة أثناء الليل، ما يؤدي إلى إيقاظ الطرف الآخر والتسبب بأرقه ليلاً، وبالتالي انخفاض طاقته ونشاطه أثناء النهار.

ووفقاً للعلماء تعد طريقة النوم الاسكندنافية ناجحة حقاً؛ لأن أجسادنا شديدة الحساسية للتعرض للحرارة والبرودة أثناء النوم، وحتى التغيير الطفيف في درجة الحرارة يمكن أن يؤثر بشكل كبير في جودة نومنا؛ لذلك قد يؤدي استخدام بطانيات منفصلة إلى جعل مشاركة السرير أكثر ملاءمة للنوم.

 

 

5) جواتيمالا.. الاستعانة بالدمى

يعتقد شعب تلك الدولة الواقعة في أمريكا الوسطى، بأن الشعور بالقلق والحزن المؤدي إلى عدم النوم بانتظام ليلاً، من شأنه أن يتم التخلص منه من خلال الاستعانة بدمى صغيرة يطلق عليها دمى القلق، بحيث يؤمنون بأن مجرد وضعها تحت الوسائد ليلاً، سيدفع الشخص للاستيقاظ صباحاً، وقد ذهبت كل همومه بلا عودة.

 

 

6) بالي.. هروب من الرعب

في تلك المقاطعة الإندونيسية، يرى الناس أن علاج الأرق أحياناً، يتمثل في تعرض من يعانيه إلى مواقف مرعبة تصيبه بحالة من الهلع، ما ينجح تأثيره أحياناً مع من يعاني الأرق والقلق، وعند تعرضه للفزع، يختار النوم سريعاً هرباً من هذه الحالة؛ ليجد به الأمان والاسترخاء، حيث ينامون على إثر تعرضهم إلى مواقف مرعبة.

 

 

7) فنلندا.. حمام ساونا

يشارك العديد من الفنلنديين عادة صحية، وهي عبارة عن التعرض لحمام ساونا يومياً قبل النوم؛ حيث تتمتع الساونا بأهمية حقيقية في حياتهم اليومية، وتتوفر في كل الأماكن العامة بسهولة، وبسبب كثرة اتباع هذه الممارسة الصحية بانتظام، زادت شعبيتها في كثير من مدن العالم؛ ذلك لأن حمامات الساونا تبعث على الاسترخاء، ويمكن أن تساعد على النوم، كما أوضحت الدراسات الحديثة أن حمامات البخار قد تلعب دوراً إيجابياً في الصحة العقلية. 

 

 

8) الصين.. الاستعانة بالماء الساخن

يتبع الصينيون عادة صحية أخرى مستمدة من الطب الصيني التقليدي، إذ يلجأ معظم سكان الصين إلى نقع أقدامهم في الماء الساخن قبل النوم، وبالنسبة إليهم فإن هذا التقليد يساعدهم على الاسترخاء.

كما يحتوي على عدة فوائد علاجية، خاصة أنهم يضيفون مكونات للماء الساخن مثل ملح إبسوم وقشور الفاكهة والزيوت الأساسية والأعشاب التي تساعد على تخفيف التوتر.

Dr.Randa
Dr.Radwa