الثلاثاء 2 يوليو 2024

انطلاق أعمال «القمة الروسية السعودية» في موسكو

5-10-2017 | 13:00

انطلقت اليوم، الخميس، أعمال القمة الروسية السعودية في “موسكو”، بين الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين” والعاهل السعودي الملك “سلمان بن عبد العزيز”، الذي غادر أمس، الأربعاء، إلى روسيا، وعبّر عن سعادته بالزيارة الأولى له إلى روسيا تلبيةً لدعوة “بوتين”. 

وتكتسب الزيارة التاريخية للملك سلمان أهمية كبرى، ليس فقط لكونها الزيارة الأولى التي يقوم بها ملك سعودي إلى الكرملين منذ تأسيس المملكة، ولكن لأهمية التوافق بين البلدين الكبيرين في الكثير من القضايا التي تشغل الساحة العالمية حاليًا، ومن المتوقع أن تركز زيارة الملك سلمان لموسكو على التعاون الاقتصادي وأزمات المنطقة.

وتأتي زيارة الملك سلمان إلى روسيا لتوضيح بعض القضايا السياسية، والاستراتيجية، والاقتصادية المتعلقة بالقضية السورية، وسوق النفط، وكذلك التقارب العسكري السعودي الروسي، فضلًا عن التعاون في مجال الطاقة النووية.

ومن جانبه، وصف وزير الخارجية الروسي “سيرجي لافروف” الزيارة بأنها تمثل انعطافة حقيقية في علاقات البلدين، مشيرًا إلى أن الحوار المتواصل بين الجانبين بدأ في تحقيق جملة من الثمار العملية الملموسة، وشدد على أهمية استمرار التنسيق فيما يخص الأزمات الإقليمية واتفاق خفض إنتاج النفط.