الأربعاء 12 يونيو 2024

بسماء مصر الليلة .. ظهور زحل في ألمع حالاته

كوكب زحل

تحقيقات27-8-2023 | 14:57

محمود غانم

تشهد السماء اليوم ظاهرة فريده من نوعها حيث سيكون كوكب زحل في أفضل ظهور وضع له بالنسبة للأرض، ويضاء وجهه بالكامل بواسطة الشمس، ويترقب هواة الفلك والفضاء السماء الليلة.

والتقابل يمثل منتصف أفضل وقت في السنة لرؤية زحل وأقماره، نظرًا لأن الأرض أقرب إلى الكوكب بنحو 300 مليون كيلومتر لأنهما على نفس الجانب من الشمس مقارنة عندما يكون الكوكب في الاقتران الشمسي، ولكن حتى عندما يكون زحل في أقرب نقطة له من الأرض فهو لا يزال بعيدًا.


وبحسب موقع "إيرس سكاي"سيكون الكوكب مرئيا طول الليل، وحتى بقية عام 2023، سيظل زحل مرئي، حتى يختفي في منتصف فبراير 2024.


وبرغم من سطوع الكوكب في السماء؛ إلا أن مراقبة الكوكب من خلال مناظر تبرز المزيد من التفاصيل.

ويتميز زحل من بين كواكب مجموعتنا الشمسية، بمجموعة من الحلقات، وتمتد تلك الحلقات على مسافة 280 ألف كيلومتر من الكوكب، ويعتقد العلماء أن حلقات زحل تتألف من قطع من الجليد والصخور.

كوكب زحل


زحل هو الكوكب السادس من حيث بُعدُهُ عن الشمس وهو ثاني أكبر كوكب في النظام الشمسي بعد المشتري، ويُصنّف زحل ضمن الكواكب الغازية مثل المشتري وأورانوس ونبتون، وهذه نصفُ قطر هذا الكوكب أضخمُ بتسع مرّات من نصف قطر الأرض،إلا أن كثافته تصل إلى ثمن كثافة الأرض، أما كتلته فتفوق كتلة الأرض بخمس وتسعين مرة.

لزحل واحد وستون قمراً معروفاً يدور حوله ما عدا القُمَيْرات الصغيرة، وقد سُمِّيَ 53 قمراً منها بشكل رسمي. من بين هذه الأقمار، القمر «تيتان» وهو أكبر أقمار الكوكب، وهو كذلك ثاني أكبر قمر في المجموعة الشمسية، بعد «غانيميد» أحد أقمار المُشتَري، وهو أكبر حجماً من كوكب عطارد، وهو القمر الوحيد في المجموعة الشمسية الذي له غلاف جويّ معتبر.

كان أول مَن رصد كوكبَ زُحَل هو جاليليوعن طريق المقراب سنة 1610، ومنذ ذلك الحين استقطب الكوكب اهتمام العلماء، ومحبّي علم الفلك، فرُصِدَ عدّة مرات رافقت بعضَها اكتشافاتٌ مهمة، منها ما حصل بتاريخ 20 سبتمبر سنة 2006، عندما التقط مسبار كاسيني هويغنز حلقة جديدة لم تكن مكتشفة قبلاً.
في سياق آخر أطلقت شركة "سبيس إكس" أحدث طاقم لها من أربعة رواد فضاء، أمس السبت، إلى محطة الفضاء الدولية؛ حيث من المقرر قضاء ستة أشهر في الفضاء.


وتعد تلك المهمة، التي يطلق عليها اسم "كرو-7"، السابعة لرحلات الفضاء المأهولة لشركة "سبيس إكس" إلى محطة الفضاء، بموجب برنامج الطاقم التجاري التابع لناسا.