الخميس 2 مايو 2024

المعارضة في غينيا تعتزم التظاهر 5 سبتمبر لهذا السبب

المعارضة في غينيا

عرب وعالم28-8-2023 | 15:18

دار الهلال

 أعلن تحالف القوى الحية في غينيا المعارض تنظيم مظاهرة فى 5 سبتمبر المقبل لمطالبة قادة المجلس العسكري في غينيا بالعودة إلى النظام الدستوري.

ونقلت منصة Africaguinee الإخبارية عن مصدر وثيق الصلة بالتحالف  الذي يضم أحزابا كبرى ونقابات ومنظمات غير حكومية  أن التظاهرات ستنظم تزامنا مع حلول الذكرى الثانية لتولي المجلس العسكري السلطة في البلاد وأن قرار التظاهر تم اتخاذه خلال اجتماع للتحالف أمس الأحد.

ومن المقرر أن تُنظم المظاهرة في أنحاء العاصمة كوناكري بهدف مطالبة المجلس العسكري الحاكم بالعودة إلى النظام الدستوري وإدانة تجاوزاته وغيرها من المخالفات المتعلقة بالإدارة أحادية الجانب للمرحلة الانتقالية.

وكان تحالف القوى الحية في غينيا قد أعلن في أبريل الماضي فشل حواره مع السلطة العسكرية الحاكمة في البلاد بعد تخليه عن التظاهرات لإعطاء فرصة لنجاح وساطة تقوم بها سلطات دينية.

وتطالب المعارضة في غينيا بعودة المدنيين إلى السلطة، فيما تعهدت السلطة العسكرية الحاكمة بإفساح المجال لمدنيين منتخبين بعد فترة انتقالية مدتها عامين بدأت في يناير 2023.

وتجدر الإشارة إلى أن عسكريين تابعين لوحدة النخبة بجيش غينيا قد نفذوا انقلابا في 5 سبتمبر 2021 ضد الرئيس ألفا كوندي وأعلنوا اعتقاله وحل جميع مؤسسات الدولة.

Dr.Randa
Dr.Radwa