الإثنين 13 مايو 2024

عالم يرتدي رأس طائر عملاق لمدة عام لتكوين صداقات مع الطيور الحقيقية

عالم يرتدي رأس طائر عملاق لمدة عام لتكوين صداقات مع الطيور الحقيقية

الهلال لايت 29-8-2023 | 13:22

ميادة عبد الناصر

جذب عالم ياباني كان يدرس لغات الطيور انتباه الكثيرون بعدما ارتدى قناع طائر عملاق على رأسه لمدة عام كامل من أجل خداع الطيور للاقتراب منهم  ومحاولة فهم لغتهم  حيث شارك توشيتاكا سوزوكي، الأستاذ المشارك في جامعة طوكيو، مؤخرًا صورة غريبة لرجل يرتدي رأس طائر عملاق على تويتر اتضح أن الصورة التي تم التقاطها في مكان ما في غابات محافظة ناغانو تُظهر زميلًا عالمًا قرر ارتداء هذا الزى التنكرى لمدة عام كامل من أجل الاقتراب من عش كطيور برية دون إثارة نداءات الاستغاثة. وقد لاحظ علماء الطيور وخبراء سلوك الطيور أن بعض أنواع الطيور قادرة على تذكر وجوه البشر، وأنهم يتوقفون عن زقزقتهم المعتادة لإطلاق نداءات تحذيرية كلما رأوا هؤلاء الأفراد يقتربون  ولهذا قرر العالم الياباني أن يتنكر في هيئة طائر عملاق ليقترب من الطيور ويدرس زقزقتها.
في مرحلة ما، كان على العالم الذي لم يذكر اسمه، والذي يجري بحثًا حول السلوك والكيمياء التطورية للخفافيش والطيور، أن يقترب من عش الثدي الكبير ويزن فراخها، ومنذ ذلك الحين تتحول الطيور من زقزقتها المعتادة إلى زقزقتها المميزة. مكالمات تحذيرية "Pee-tu-pi" كلما رأوه. وهذا جعل من الصعب على الرجل إجراء بحثه عن لغتهم، فجاءته فكرة التنكر.

وبحسب البروفيسور سوزوكي، فإن زميله ارتدى التنكر لمدة عام كامل، لكن تجربته انتهت بالفشل. كلما لاحظه الطيور تقترب ، بدأوا في إطلاق مكالماتهم التحذيرية. وكانت النتيجة هي نفسها تمامًا عندما أخرج الرجل غطاء الرأس أخيرًا وحاول الاقتراب من العش.

Dr.Radwa
Egypt Air