السبت 27 ابريل 2024

غرفة التجارة العربية-البريطانية: زيارة ولي عهد الكويت للندن محطة هامة في تاريخ العلاقات بين البلدين

غرفة التجارة العربية - البريطانية

عرب وعالم29-8-2023 | 12:55

دار الهلال

 وصفت رئيسة (غرفة التجارة العربية - البريطانية) البارونة إليزابيث سيمونز زيارة ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الاحمد الجابر الصباح للمملكة المتحدة تزامنا مع احتفال (مكتب الاستثمار الكويتي) في لندن بالذكرى الـ70 لتأسيسه بأنها "محطة هامة " في تاريخ العلاقات بين البلدين.

وأعربت البارونة سيمونز- في تصريح لها اليوم لوكالة الانباء الكويتية (كونا) - عن ترحيبها وبالغ سعادتها بزيارة ولي العهد مؤكدة ان وجود مكتب الاستثمار الكويتي في لندن على مدى 7 عقود يعد أحد أعظم اإنجازات الشراكة الدائمة مؤكدة ان مثل هذه الزيارات الرسمية دليل على التقارب بين البلدين كما ان السفر المنتظم للأفراد والأسر والطلاب الكويتيين الى المملكة المتحدة يؤدي دورا مهما في نمو قطاعات واسعة من الاقتصاد البريطاني.

وأشارت البارونة سيمونز إلى ان قرار الحكومة البريطانية بالسماح للمواطنين الكويتيين بالسفر من دون تأشيرة الى المملكة المتحدة بموجب نظام تصريح السفر الإلكتروني الجديد اعتبارا من فبراير المقبل من شأنه أن يزيد من قوة هذه الروابط على المستويين الرسمي والشعبي و ان الكويت تعد واحدة من أكبر المستثمرين في الاقتصاد البريطاني باستثمارات ضخمة يديرها (مكتب الاستثمار الكويتي) الذي يؤدي دورا حيويا في الحي المالي لمدينة لندن.

وذكرت انه على مدى عقود استثمرت الكويت في قطاعات حيوية بالمملكة المتحدة مثل العقارات والبنية التحتية مؤكدة ان لندن والكويت تحرصان اليوم على تنويع التعاون الثنائي في الصناعات الديناميكية الناشئة والتكنولوجيا المبتكرة التي تملك فيها لندن خبرات عالمية المستوى.

وفيما يتعلق بالتبادلات التجارية قالت سيمونز انها سجلت ارتفاعا كبيرا في قيمة التجارة الثنائية والاستثمار بين البلدين بزيادة قدرها 3ر118 بالمئة مقارنة بالفترة الممتدة بين الربع الثاني من عام 2021 والربع الاول من العام الماضي.

ورأت ان التقدم القوي في مفاوضات التجارة الحرة بين المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي منذ بدء المحادثات الرسمية في يونيو من العام الماضي سيجلب فوائد كبيرة لجميع المصدرين والمستثمرين بعد دخول الاتفاقية حيز التنفيذ معربة عن تطلع الجانب البريطاني الى تكثيف التعاون مع الكويت وبقية دول مجلس التعاون خلال السنوات المقبلة مشيرة الى انه يجري العمل على مساعدة الشركات والمستثمرين للاستفادة من الفرص الجديدة التي يوفرها السوق البريطاني.

واضافت ان غرفة التجارة العربية - البريطانية فخورة بدورها في مواصلة بناء صرح العلاقات الحيوية وبخاصة بين بريطانيا والكويت و ان الغرفة ستكون دون شك حاضرة بمناسبة الذكرى الـ70 لتأسيس مكتب الاستثمار الكويتي الذي يقدم مساهمة لا غنى عنها تجاه الاقتصاد البريطاني.

وكان ولي عهد الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح والوفد الرسمي المرافق له وصل مساء أمس / الاثنين/ إلى المملكة المتحدة وذلك تلبية للدعوة الموجهة له من قبل ريشي سوناك رئيس وزراء المملكة المتحدة وحضور احتفالية مكتب الاستثمار الكويتي في المملكة المتحدة بمناسبة الذكرى الـ70 على تأسيسه.

Dr.Randa
Dr.Radwa