الأربعاء 19 يونيو 2024

فرنسا تعلن مقتل أحد جنودها في العراق خلال عملية لمكافحة الإرهاب

قوات فرنسية

عرب وعالم29-8-2023 | 14:22

دار الهلال

 ذكرت الرئاسة الفرنسية، اليوم الثلاثاء، أن جنديا فرنسيا قتل في العراق، بينما كانت قواته تدعم القوات العراقية في عملية لمكافحة الإرهاب.

وأشار القصر الرئاسي الفرنسي "الإليزيه" إلى أن اسم الجندي هو نيكولا مازير، وهو مظلي بالقوات الجوية، وسقط في القتال أثناء قيامه بمهمته، أمس الإثنين".

من ناحيته، أعرب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، عن تعازيه لأحباء الجندي مازير وزملائه، في تغريدة نشرها عبر حسابه على موقع "إكس".

وكتب ماكرون: "كان الرقيب نيكولا مازير يقاتل من أجل فرنسا ومن أجل أمننا، لقد سقط في العراق، والأمة كلها تنعيه".

يأتي هذا بعد أن قُتل خلال الشهر الجاري، جندي فرنسي في العراق خلال "تمرين عملياتي" لدى مشاركته في بعثة لتدريب القوات العراقية.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على موقع "إكس" (تويتر سابقا): "ضابط الصف نيكولا لاتورت" من فوج المهندسين السادس "لقي حتفه في أثناء أدائه واجبه".

ولفت ماكرون إلى أن لاتورت لقي مصرعه بعد مقتل رقيب يدعى بابتيست جوشو في حادث مروري، بالعراق.

وينتشر في الوقت الحالي، نحو 600 جندي فرنسي في العراق، في إطار ما تسمى بعملية شامال، الشق الفرنسي المشارك في التحالف الدولي، الذي تأسس في عام 2014 لمحاربة تنظيم "داعش" في العراق وسوريا.

وتقلع مقاتلات "رافال" المشاركة في المهمة من قواعد جوية في المنطقة ومن حاملة الطائرات شارل ديجول وترتكز المهمة الفرنسية على "الدعم العسكري الجوي والبحري لقوات الأمن العراقية" وكذلك تقديم المشورة للجيش العراقي.