الإثنين 24 يونيو 2024

سويسرا تشيد بالجهود المصرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية

5-10-2017 | 15:36

أكد السفير السويسري الجديد في القاهرة بول جارنيه، اهتمام بلاده بالدور الذي تلعبه مصر في مجال مكافحة جريمتي الاتجار في البشر والهجرة غير الشرعية، مثمنا دور اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.


وأعرب، خلال لقائه بالسفيرة نائلة جبر رئيسة اللجنة حرصه على تعزيز التعاون معها في جهودها الهادفة إلى مكافحة هذه الجرائم اللإنسانية، باعتبار اللجنة مثالا ناجحا ونموذجا يحتذى به في الدول النامية لاسيما في الدول الأفريقية.


ومن جانبها، أكدت السفيرة نائلة جبر في تصريح صحفي، تزايد ظاهرة الهجرة غير الشرعية في الآونة الأخيرة على المستوى العالمي، وأنها باتت من الجرائم التي تهدد أمن الدول واستقرارها، الأمر الذي دفع المجتمع الدولي للتوافق على أساليب مواجهتها بإقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر 2000 للاتفاقية الدولية لمكافحة الجريمة المنظمة وبروتوكولها الخاص بمكافحة الهجرة غير الشرعية عبر البر والبحر.
 

وأشارت إلى أن البنك الدولي قدر في تقريره السنوي الأخير الصادر في أبريل الماضي، عدد المهاجرين على مستوى العالم بأنه تجاوز ربع مليار شخص ١٥ في المائة منهم مهاجرون غير شرعيين، مشيرة إلى أن مصر تأثرت كغيرها من الدول بموجات الهجرة غير الشرعية باعتبارها دولة مقصد ومعبر وانطلاق للهجرة غير الشرعية.
 

وتابعت، أن مصر تبذل جهودا كبيرة لمواجهته هذه الظاهرة انطلاقا من مخاطرها التي تهدد حياة المهاجرين في المقام الأول، وتشير الإحصائيات الصادرة عن المنظمات الدولية العاملة في مجال الهجرة إلى ارتفاع أعداد الغرقى والمفقودين في البحر وراء حلم العيش الرغيد والثراء السريع وهو ما يعد مأساة إنسانية كبيرة.