الجمعة 21 يونيو 2024

7 أكتوبر.. الأوبرا تستقبل أولى عروض المتروبوليتان في الموسم الجديد

5-10-2017 | 15:44

تبدأ دار الأوبرا المصرية النقل المباشر لعروض أوبرا المتروبوليتان الأمريكية، في السابعة، مساء السبت المقبل، 7 أكتوبر، من المسرح الصغير، بعد أن نجحت في تجديد التعاقد للعام الثامن على التوالي. 

ويقدم بث حي لأوبرا نورما للموسيقار الإيطالي فنشينسو بلليني التي تدور أحداثها في أحد المعابد، وتحكي قصة فاتح روماني يدعى، بوليون هجر، زوجته نورما، الكاهنة العليا للمعبد، وأبناءه منها ليذهب إلى كاهنةٍ شابة تدعى، أدالجيزا، وعندما تكتشف نورما خيانة بوليون تفكر في قتل أولادهما لكنها تتراجع، وتشعر أداليجيزا بالندم، وتتوسل لـ بوليون للعودة لنورما وأولاده، لكنه يرفض، وانتقامًا منه، تشعل نورما الحرب بين الأهالي والرومان ويؤدّي الصراع إلى أسر بوليون والحكم عليه بالإعدام، لكن نورما التي ما زالت تحب زوجها تقدم حياتها فداءً له، وتصعد إلى محرقة الجثث، حيث ينضم إليها زوجها.

ويشار إلى أن البث المباشر من أوبرا المتروبوليتان، هذا الموسم 2017 – 2018، يشهد نقل 10 أوبرات من أهم الأعمال الكلاسيكية العالمية والحديثة هي “نورما” لـ فنشينسو بلليني، و”الناي السحري.. هكذا يفعلن جميعًا” لـ موتسارت، و”الملاك” لـ توماس أديس، و”توسكا” لـ بوتشيني، و”إكسير الحب” لـ دونيزيتي، و”لابوهيم” لـ بوتشيني، و”سميراميدي” لـ روسينى، و”لويزا ميللر” لـ فيردي، و”سندريلا” لـ ماسينيه.

ومن المعروف أن النقل المباشر لعروض المتروبوليتان الأمريكية بالأوبرا المصرية يأتي في إطار التواصل بين الأوبرتين، ويهدف إلى إيجاد حالة من الرواج الفني والثقافي في مصر.

ويتم عن طريق التقنية عالية الجودة التي تتميز بالصوت المجسّم، وشاشة العرض الضخمة بمساحة المسرح الصغير، بحيث يشعر المشاهد بأنه داخل مسرح المتروبوليتان بأمريكا، ووضعت دار الأوبرا المصرية كل الاحتياطيات والمواصفات العالمية المتعارف عليها فى هذا المجال من أجل ضمان جودة البث.