الخميس 9 مايو 2024

ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي ينعى رانا أبو العلا

رانا أبو العلا

ثقافة29-8-2023 | 23:57

همت مصطفى

ينعى ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي برئاسة المخرج عمرو قابيل وجميع اللجان التنفيذية، وأسرة الملتقى وجميع العاملين فيه، الكاتبة والناقدة الفنية رانا أبو العلا، والتي شغلت منصب المديرة التنفيذي للملتقى، ورحلت عن عالمنا في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، وذلك على إثر تعرضها لحادث سير مساء الجمعة الماضية، ونقلت إلى للمستشفى قبل أن تفارق الحياة اليوم عن عمر ناهز 29 عامًا. 

وسادت حالة من الحزن بين عدد كبير من المسرحيين من النقاد والصحفيين لرحيل الناقدة رانا أبو العلا.

تشغل الناقدة الشابة، والكاتبة والصحفية الراحلة رنا أبو العلا، منصب المدير التنفيذي لملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، في دورته المقبلة "الخامسة"، أكتوبر 2023.  

ولدت رانا أبو العلا 8 أكتوبر 1994م، وتخرجت في قسم الدراما والنقد المسرحي بكلية الآداب جامعة عين شمس، حصلت على دبلوم النقد الفني من معهد العالي للنقد بأكاديمية الفنون عام 2020، بالإضافة إلى كونها باحثةً بمرحلة الماجستير، من المعهد ذاته، وكتبت في العديد من المجلات الفنية المتخصصة ومنها جريدة مسرحنا، والتي تصدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة، وعملت سكرتير تحرير مجلة "نقد*نقد" النقدية المسرحية المتخصصة.

 ونُشر لها الكثير من المقالات النقدية في مجال الفنون وخاصة المسرح، وشاركت بالعشرات من المقالات النقدية في نشرات المهرجانات المسرحية لعدة سنوات، منها: نشرة المهرجان القومي للمسرح المصري، لدورات مُتتالية، ومهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي.

Dr.Radwa
Egypt Air