الأربعاء 15 مايو 2024

10 سنوات إنجازات.. مكاسب تحققها المرأة في عهد الرئيس السيسي| فيديوجراف

الرئيس السيسي

سيدتي30-8-2023 | 00:21

بسمة أبوبكر

 

إيمانًا بقدرات المرأة المصرية في المجتمع، حرص الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعمها في جميع المجالات وتمكينها من كامل حقوقها، وذلك منذ توليه رئاسة البلاد.

 

وفي السطور التالية، تستعرض بوابة "دار الهلال" أبرز ما تم إنجازه في ملف تمكين المرأة الإجتماعي خلال 10 سنوات من حكم الرئيس السيسي. 

 

1) في 2015، أطلقت وزارة التضامن برنامجي "تكافل وكرامة"، يهدف برنامج تكافل الى تقديم دعم نقدى للأسر الفقيرة والنساء المُعيلات واللاتي لديهن اطفال يتعلمون فى مراحل التعليم المختلفة من الحضانة وحتى الثانوي، كما يقدم مساعدات لكبار السن وذوي الإعاقة.

2) ‏في 2015، تم استخراج بطاقات رقم قومي لنحو 8 آلاف سيدة من غير القادرات.

3) انفردت مصر بأن تكون من أولى الدول لإطلاق إستراتيجيات للمرأة، كـ"إستراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030"، في عام 2016.

4) ‏تنظیم لقاءات توعوية للتعريف بالاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية، عام 2016.

5) إطلاق حملة "التاء المربوطة_ سر قوتك" التي كانت للمرة الأولي تتبع نهج إيجابي ورسائل تمكين للمرأة، عام 2016، تحت إشراف القومي للمرأة.

6) إطلاق مبادرة «2 كفاية»، في 2017، لرفع وعي السيدات بمفهوم الأسرة الصغيرة، وتطوير عيادات تنظيم الأسرة التابعة للجمعيات الأهلية، بالإضافة إلى بناء قدرات الكوادر العاملة في مجال تنظيم الأسرة على مستوى المحافظات المستهدفة

7) منح آلاف شهادات " أمان " للنساء في المناطق الأكثر إحتياجاً، في 2018.

8) هناك حوالي 80000 إمرأة مستفيدة من خدمات مكتب الشكاوي المجلس القومى للمرأة حتى 2018، حيث تقديم التوعية بنظام استقبال السيدات اللاتي تعرضن للعنف ضد المرأة ، الدعم القانوني ، محاكم الأسرة وقضايا العنف ضد المرأة.

9) إصدار أول كود إعلامي لتناول قضايا المرأة، عام 2018.

10) تم إطلاق مبادرة مودة في العام 2019 من قبل الحكومة المصرية لزيادة الوعي بين الشباب المقبل على الزواج، وتزويدهم بالخبرة اللازمة لتكوين أسرة والحفاظ على كيانها وحل أي نزاعات محتملة، والحد من نسب الطلاق.

11) إطلاق المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، عام 2019، مستهدفة توعية السيدات في مجالات تربية الأطفال والعلاقات الأسرية والشمول المالي وكيفية إدارة المشروعات، إلى جانب التوعية بالجانب التقني والمهني، والتوعية في المجال الطبي والنفسي، كما تستهدف المؤسسة بشكل خاص المرأة المعيلة والأرملة والمطلقة.

12) إطلاق الحملة التوعوية "احميها من الختان"، من اللجنة الوطنية لمناهضة ختان الإناث في يونيو 2019.

13) في 2020، تم إطلاق «المسابقة الشبابية لمشروع تعزيز برنامج تنظيم الأسرة فى مصر» وذلك ضمن مبادرة «تحسين النتائج الصحية للسكان»، وتستهدف المسابقة تشكيل أفضل حملات التوعية المتعلقة بتنظيم الأسرة وخدمات الصحة الإنجابية.

14) اطلاق عدة حملات إلكترونية تستهدف التوعية بالجرائم الالكترونية، وذلك لمكافحة العنف الإلكتروني والسيبراني ضد المرأة والفتاة، مثل: "حملة اتكلمي"عام 2020، حملة حاسبوا علي كلامكوا"بالشراكة مع منصة الانستجرام، "حملة تمكين النساء للشعور بالأمان على الانترنت " بالشراكة مع منصة فيس بوك.

15) في عام 2020، تم اطلاق برنامج «وعي» التوعوي لتدريب الكوادر وقيادات العمل المجتمعي.

16) استحداث أول لجنة تنسيقية للقضاء علي ختان الاناث في مصر برئاسة مشتركة بين المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة والتي تعمل علي توحيد جهود كافة الشركاء من الحكومة والجهات القضائية وجهات انفاذ القانون والكيانات الدينية والمجتمع المدني، واثمرت جهود اللجنة الوطنية لانخفاض شهدته مصر في نسب ممارسة هذه الجريمة للفتيات في عمر 0– 19 سنة من 21٪ عام 2014 الي 14٪ عام 2021. 

17) إطلاق برنامج "نورة" عام 2021، تحت قيادة المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للطفولة والأمومة، بما يتماشى مع أولوياتهما المشتركة مع الأمم المتحدة في مصر بهدف تمكين الفتيات المراهقات لتغيير تحولي في مصر.

18) اطلاق محفز سد الفجوة بين الجنسين، بالتعاون بين تعاون مؤسسى بين وزارة التعاون الدولي والمنتدى الاقتصادى العالمي، عام 2021.

19) تعزيز دور المرأة في نشر قيم التسامح بتأهيل وتدريب الواعظات، في 2021.

20) تبنت مصر مجموعة إجراءات وسياساتٍ تنفيذيةٍ، من بينها إستحداثِ أول وحدةٍ مجمعةٍ لحمايةِ المرأة من العنف، بهدف تسريع كافة الاجراءات وتقديم كافة الخدمات في وحدة متكاملة، عام 2021. 

21) ‏إطلاق حملات توعوية للسيدات والأسر علي الأرض وحملات أولاين علي مواقع التواصل الاجتماعي، فقد عمل المجلس القومي للمرأة على حملات طرق الأبواب التي بدأت عام2021 والتي وصلت الي 5 مليون باب و48 مليون مستفيدة خلال السنوات الماضية، تضمنت الحملة رسائل لرفع الوعي الاجتماعي والاقتصادي وسبل الحماية من العنف وختان الاناث بالإضافة الي حملات توعية بالمدارس.

22) إنشاء المدارس المجتمعية لتعزز تمكين الفتيات من فرص التعليم، وتستهدف تقديم حزمة شاملة من الأنشطة التعليمية والتوعوية، حتى تكون مركزًا متكاملا للمعرفة، فضلا عن رفع قدرات أمهات الأطفال وبلغ عدد السيدات اللاتى تم رفع ودعم قدراتهن من خلال المشروع نحو 2309 سيدة كما حصلت 569 سيدة منهن على قروض صغيرة، وتم تدشين 57 مدرسة فى 7 محافظات ومن المستهدف تدشين 1300 مركز مجتمعي خلال عام 2021.

23) إنشاء وحدات لمكافحة التحرش والعنف داخل الجامعات في 2022، ووحدات استجابة طبية داخل المستشفيات الجامعية، ووحدة لمناهضة العنفِ ضد المرأة بوزارة العدل، وأقسام بمديريات وزارة الداخلية، و3 عيادات للطب الشرعي للكشف الطبي على المجني عليهن من النساء في جرائم العنف والاعتداءات، ومكاتب رقمية لمكاتب الأسرة بالنيابة العامة.

24) إعداد أول نموذج إحالة وطني للإبلاغ عن حالات العنف ضد المرأة عام 2022، استرشادًا بالنموذج الدولي وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومنظمة الصحة العالمية، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

Dr.Radwa
Egypt Air