الإثنين 13 مايو 2024

للنساء.. 5 طرق مختلفة للتخلص من اضطراب القلق الاجتماعي

القلق الاجتماعي

سيدتي30-8-2023 | 02:31

فاطمة الحسيني

تعاني بعض النساء من اضطراب القلق الاجتماعي، والذي يعد من الحالات الصحية العقلية، التي تجعل صاحبته تشعر بالخوف الشديد والقلق أثناء التفاعلات اليومية، فضلاً عن شعورها بالمراقبة وصعوبة التحكم في تصرفاتها أمام الآخرين، مما ينعكس على سلوكها ويجعلها أكثر عصبية وتوتراً في بعض المواقف الاجتماعية، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم نصائح علم النفس للقضاء على اضطراب القلق الاجتماعي، وفقاً لما نشر على موقع "" hello magazine....

  • لابد من تهدئة نفسك، عن طريق أخذ بعض الوقت لإلهاء ذاتك ولو لمدة 15 دقيقة، من خلال الاستماع لموسيقى هادئة أو ممارسة رياضة المشي أو تناول مشروبك المفضل، لتكوني أكثر قدرة على اتخاذ قرار بشأن أفضل طريقة لمواجهة الموقف.
  • لابد أن تكوني أكثر واقعية، وتنبأ بجميع المخاوف التي قد تحدث من وجهة نظرك، حيث تميل بعض مخاوفنا في رسم سيناريوهات أسوء بكثير من الواقع، واتخذي القرار في مواجهة السلبيات التي تتصوري حدوثها نتيجة تفاعلك مع مجتمعك.
  • من الأفضل أن تقللي من تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات، وكذلك المشروبات التي تتضمن نسبة عالية من الكافيين الذي قد يزيد من سوء القلق، كما قد يساعد الحفاظ على نشاط بدني يومياً على تخفيف القلق وتحسين الحالة المزاجية والنفسية.
  • من الأفضل تدريج علاقاتك الاجتماعية وتفاعلاتك مع الآخرين، عن طريق التواصل مع الأشخاص الذين تشعرين  بالارتياح معهم أولاً، كبداية لتهدئة نفسك ولتتمكني فيما بعد من توسيع دائرة معارفك تدريجيا.
  • قومي بتدوين ما تفعليه من إنجاز يتعلق بجرأتك الاجتماعية كل يوم، حتى تشعري بتحسنك التدريجي، وتتمكني في نهاية الأمر من التخلص نهائياً من ذلك الاضطراب.

 

Dr.Radwa
Egypt Air