الأحد 5 مايو 2024

إنجازات 10 سنوات.. 22 خدمة إلكترونية متعلقة بالشهر العقاري والتوثيق

مصلحة الشهر العقارى

الجريمة30-8-2023 | 10:22

هويدا على

شهدت منظومة العدالة في مصر إنجازات متعددة منذ ثورة 30 يونيو، وعلى مدار 10 سنوات نجحت وزارة العدل في تحقيق العدالة الناجزة وتقديم خدمات تليق بالمواطنين عبر التحول الرقمي، إليكم رصد إنجازًات انتهت منها وزارة العدل في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي ولا يزال الباقي يرى النور قريبا كالآتي:

تسجيل الملكية

جاء القانون الجديد للشهر العقاري الذي وضعته وزارة العدل بقيادة المستشار عمر مروان، ودخل حيز التنفيذ ابتداء من شهر مايو 2022، ليتيح تيسيرات واسعة في مجال تسجيل ملكية العقارات على نحو يزيل أسباب عزوف المواطنين عن تسجيل عقاراتهم.

وتضمن تسهيل نقل الملكيات وفصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل، ووضع سقف زمني لا يتجاوز 37 يومًا لإنهاء عملية التسجيل، وعدم المغالاة في تحديد رسوم التسجيل التي لا تزيد على 3900 جنيه وإضافة جهات عدة لتسهيل الحصول على خرائط الرفع المساحي.

دعاوى إلكترونية

أعلنت وزارة العدل، إطلاق خدمة إقامة الدعوى المدنية عن بُعد، وتتمثل في إمكان إقامة الدعاوى المدنية وسداد الرسوم وتحديد الجلسات والإخطار بمواعيدها، دون التوجه للمحكمة.

وتعمل هذه الخدمة من خلال بوابة مصر الرقمية، ولكن تظل عملية التقاضي تتم بحضور الأطراف أمام القاضي في هذه المرحلة.

خدمات توثيق

أتاحت وزارة العدل 22 خدمة إلكترونية متعلقة بالشهر العقاري والتوثيق، وبدأ تفعيل تلك الخدمات من خلال موقع “بوابة مصر الرقمية”.

ومن بين الخدمات هي: توكيل رسمي عام قضايا، توكيل رسمي عام بنوك، توكيل في الأمور الزوجية، توكيل عام مخصص، توكيل إدارة سيارة، توكيل بيع سيارة، عقد بيع سيارة، إقرار بشطب دعوى، إقرار تصحيح محرر موثق، إقرار بقبول بيانات مساحية، إقرار رسمي، الاستعلام عن سريان التوكيلات المميكنة من عدمه، توثيق المعاملات بدون التقييد بنموذج معين.

تطبيق ذكي

قررت وزارة العدل تفعيل تطبيق “أرغب في عمل توكيل”، عبر الهواتف الذكية التي تعمل بنظام “أندرويد” و”آيفون” والمتاح تحميله من خلال المتجر الإلكتروني play store .

ويسمح التطبيق بتحديد أقرب مكتب توثيق للمستخدم، يمكن من خلاله حجز موعد مسبق لاستخراج المحررات، وذلك بعد إدخال الرقم القومي الخاص

بالمستخدم ونوع المحرر.

كما يشمل التطبيق قوائم وخرائط لمكاتب التوثيق المميكنة التي تتيح تحديد أقرب فرع عن طريق نظام تحديد المواقع “GPS”، ويجيب التطبيق عن الأسئلة المتعلقة بكثافة الحضور داخل مكاتب التوثيق المدرجة على التطبيق بناءً على بيانات مؤكدة.

سيارات توثيق متنقلة

أطلقت وزارة العدل تشغيل سيارات توثيق متنقلة في محافظات الجمهورية، والمجهزة بكافة المعدات والأجهزة الحديثة، والتي تعمل على تقديم الخدمة لطالبيها بصورة حضارية، تدعيمًا لفروع التوثيق المزدحمة وتيسيرًا على المواطنين وللحد من الزحام.

وإذا أراد أي مواطن أن يطلب سيارة الشهر العقاري فتكلفتها مقابل 500 جنيه، عبر الاتصال على رقم 01555559875، وعلى الفور سيأتيك الرد لتحديد موعد.

وتتميز سيارات الشهر العقاري المتنقلة أنها تذهب للمواطن إلى مكانه، ومصممة لدخول ” ذوي الهمم”، لتلقي الخدمات بسهولة ويسر، وتعمل بنظام الشباك الواحد.

مجمع خدمات رقمية للشهر العقاري ‏

افتتح الوزير مجمع الخدمات ‏الرقمية للشهر العقاري، ومركز إصدار بيانات الرفع المساحي بمنطقة العجوزة، ويمثل نقلة نوعية في منظومة الشهر العقاري من حيث الارتقاء بمستوى الخدمة، ‏وتقديمها في أفضل صورة للمواطنين، ويعمل المجمع الذي تم افتتاحه على توفير تلك ‏الخدمة المميزة.

ويتيح استخراج صور من المحررات الموثقة والمشهرة من كافة فروع التوثيق ‏ومكاتب الشهر العقاري على مستوى الجمهورية، فضلًذا عن إتاحة التقدم بطلبات الرفع ‏المساحي إلى إدارة المساحة العسكرية، وذلك للعقارات المطلوب تسجيلها وفقا للقانون رقم 9 ‏لسنة 2022.

انتهاء العمل بالدفاتر الورقية

أعلنت مصلحة الشهر العقاري والتوثيق التزام جميع مكاتب وفروع التوثيق المطورة بنظام المحررات الإلكترونية، والاستعاضة عن الدفاتر الورقية بالدفاتر الإلكترونية المحفوظة على الحاسب الآلي.

وأنهت العصر الدفتري والورقي بجميع المكاتب والفروع المطورة واستبدالها بأجهزة الحاسب الآلي، تنفيذًا وتفعيلاً لقرار المستشار عمر مروان وزير العدل رقم 4730 بتاريخ 14 يوليو 2020.

فروع توثيق مسائية

أصدر المستشار عمر مروان وزير العدل عدة قرارات وزارية بإتاحة العمل في فروع توثيق خلال الفترة المسائية من الساعة الخامسة مساءً حتى الساعة التاسعة مساءً.

المحافظات هي: القاهرة – الجيزة – بور سعيد – الشرقية – البحيرة -القليوبية – الإسكندرية – الدقهلية – الوادي الجديد – المنيا – بني سويف – أسوان – أسيوط – الفيوم – سوهاج – البحر الأحمر -الأقصر – السويس – الغربية – المنوفية – دمياط – كفرالشيخ.

وتعمل بنظام الحجز المسبق من خلال بوابة مصر الرقمية أو تطبيق ارغب في عمل توكيل، مع السماح بإجراء المعاملات دون التنفيذ بالحجز المسبق وإعطاء أولوية للحاجز بالنسبة للفروع التابعة لمصلحة الشهر العقاري والتوثيق.

رقمنة الوثائق

يعمل المشروع على تأمين ورقمنة الوثائق الصادرة عن وزارة العدل وتحويلها إلى محررات مؤمنة وذكية بحيث تحتوي الوثائق على 10 علامات تأمينية في كل محرر تحول دون تقليده أو تصويره صورة طبق الأصل.

وعملت وزارة العدل، على مشروع تأمين ورقمنة الوثائق في كافة محررات الشهر العقاري والمحاكم الابتدائية والجزئية في جميع محافظات الجمهورية.