الخميس 16 مايو 2024

منصات تعليمية للطلاب وصيانة المباني المدرسية.. استعدادات خاصة للعام الدراسي الجديد

وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني

تحقيقات30-8-2023 | 16:19

اقترب موعد بدأ العام الدراسي الجديد 2023 ، يبدأ يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2023، إلى السبت 8 يونيو 2024، لجميع المراحل التعليمية، يتم الاستعداد له من قبل طلاب وأولياء الأمور ، واتخذت وزارة التربية والتعليم عددا من استعدادات العام الدراسي الجديد، ومن أهمها ضمان سلامة الأبنية التعليمية.

فتنفذ هيئة الأبنية التعليمية خطة صيانة المباني المدرسية وجاهزية المدارس استعدادًا للعام الدراسي الجديد 2023/ 2024، لتحقيق خدمات افضل للطلاب وإمكانية الحصول علي افضل معدلات.

 

قرارات جديدة للتعليم

وأعلنت وزارة التربية والتعليم 10 قرارت مهمة استعادا للعام الدراسي الجديد 2023 -2024، ومن أهمها:

-  التعاقد على توفير 20 ألف عامل للاستعانة بهم کخدمات معاونة بالمدارس على مستوى الجمهورية.

- تجهيز معامل الحاسب الآلي بالمدارس الحكومية بأجهزة الحواسيب والطابعات، وتوفير 150 معمل للمدارس الحكومية، خاصة المدارس الإعدادية على مستوى 27 محافظة، بواقع 1500 جهاز حاسب آلى و150 طابعة.

-  إحلال المقاعد في الفصول المدرسية، بواقع توفير 100 ألف مقعد للمدارس على مستوى جميع المحافظات.

-تطبيق أنشطة نظام التعليم الياباني "توكاتسو"بمدارس قرى “حياة كريمة" بالتعاون بين مؤسسة "حياة كريمة" ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني والچايكا اليابانية والذي سيشمل 100 مدرسة على مستوى الجمهورية بقرى "حياة كريمة".

-إعداد مواد تعليمية وتدريبية متميزة لمناهج المواد الدراسية لكافة المراحل التعليمية  وتحميلها على موقع الوزارة استعداداً للعام الدراسي الجديد

- تكثيف إجراءات تفعيل مجموعات الدعم المدرسي بمختلف محافظات الجمهورية وتجهيز من 2-5 قاعات دراسية لتفعيل مجموعات الدعم المدرسى للطلاب مع تعظيم دور المنصات والقنوات التعليمية بمشاركة خبراء متميزين في مختلف المواد الدراسية

- مشاركة أشهر المعلمين المتميزين في مختلف المواد الدراسية بمختلف المراحل التعليمية لتقديم حصص على المنصات والقنوات التعليمية ودمج التكنولوجيا في عرض التجارب العلمية للمناهج الدراسية على المنصات والقنوات التعليمية عبر تعزيز تقنية "الواقع المعزز".

- إجراء امتحانات الشهادة الإعدادية بنظام البوكليت للحد من ظاهرة الغش فى امتحانات الشهادة الإعدادية حيث وجه الوزير بعقد امتحانات الشهادة الإعدادية وفق نظام البوكليت.

 - الانتهاء من وضع الإطار العام لمناهج المرحلة الإعدادية مع مراجعة مناهج المرحلة الابتدائية وجعل المناهج مطابقة لعدد أيام الدراسة الفعلية.

- التجهيز للتعاقد مع المعلمين الجدد حيث أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى أنه سيتم التعاقد مع المعلمين الجدد فور إعلان نتيجة الاختبارات النهائية.

  واستعرض الوزير مؤكد علي أن مركز المناهج التعليمية يعمل حاليًا على إنتاج تدريبات، ونماذج امتحانات، سيتم إتاحتها للطلاب إلكترونيًا، تساعد الطلاب في فهم وتحصيل المواد الدراسية المختلفة، منوهًا بأنه يتم أيضا إعداد بنوك أسئلة؛ هدفه التقويم من أجل التعلم، بحيث يسهم في اختبارات متتالية للطالب، ويرشده إلى المناطق التي يحتاج إلى تقويم فيها، وسيتم إتاحتها على المنصات التعليمية التابعة للوزارة.

وعقد أيضا حجازي اجتماعًا مع خبراء تطوير المناهج ومستشاري المواد الدراسية، بحضور الدكتور أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج؛ وذلك لمناقشة إعداد مواد تعليمية وتدريبية للمناهج الدراسية تحقق مزيد من الفهم، وتساعد على إتاحة أقصى درجات التحصيل للطلاب بالتكامل مع الكتب المدرسية، فضلا عن التخفيف عن كاهل الأسر وتقديم خدمة تعليمية متميزة.

وسيتم إعداد مواد تعليمية وتدريبية متميزة على مناهج المواد الدراسية لكافة المراحل التعليمية، بهدف تقديم شرح مبسط وشيق وأكثر تفصيلا لتعميق الفهم والتدريب على الأسئلة لكل وحدة من وحدات كل مادة دراسية، وفقا لما وجه به وزير التربية والتعليم، وكذلك إتاحة هذه المواد التعليمية والتدريبية على أن يتم تحميلها في صورة ملفات على موقع الوزارة لإتاحتها لكافة الطلاب.

إنشاء مدارس جديدة للتكنولوجيا التطبيقية

 وأعلنت  وزارة التربية والتعليم و التعليم الفني، عن إنشاء مدارس جديدة للتكنولوجيا التطبيقية للعام الدراسي 2023-2024 وفتح باب التقدم للطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية للالتحاق بها وتشمل (4) مدارس بالشراكة مع اتحاد الصناعات، (2) مدرسة بالشراكة مع مبادرة "ابدأ"، (4) مدارس بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إضافة لمجموعة مدارس “we”   

، و(4) مدارس بالشراكة مع شركاء صناعين في قطاعات مختلفة، وذلك ابتداء من اليوم الثلاثاء الموافق 29/8/2023 وحتى يوم السبت الموافق 9/9/2023 عبر الموقع الرسمي لوزارة التربية والتعليم و التعليم الفني.

ونظرا لكثافة الأقبال من طلاب الشهادة الإعدادية بدوريها الأول و الثاني، تقرر إعادة فتح التقدم ببعض مدارس التكنولوجيا التطبيقية.

وتؤكد الوزارة على أن هناك شروطا واجب توافرها في الطلاب المتقدمين لتلك المدارس، وأن عملية اختيار الطلاب تتم بمنتهى الدقة ووفق معايير وشروط محددة ومنها الحصول على المجموع المحدد لكل مدرسة، واجتياز اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية، مشيرة إلى أنه يتم توفير العديد من المميزات للطلاب من تدريبات عملية وشخصية وتخصصية وفق أحدث المعايير الدولية، وذلك بالإضافة إلى التعلم في بيئة تكنولوجية تواكب أحدث التطورات العالمية وتساعد الطالب على الابتكار والتطوير المهني والشخصي المستمر، وممارسة الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية للطلاب في المدارس .

طريقة التقديم

فإنها تتم بشكل إلكتروني من خلال الرابط التالي:

https://dualedu.moe.gov.eg/home   

 كما أيضا  تتيح الفرصة للطلاب الحاصلين علي  الشهادة الإعدادية الأزهرية، وطلاب المدارس الدولية والعائدين (المصريين)، والطلاب الوافدين (الأجانب)

يمكنهم أيضا التسجيل فيها عن طريق الموقع

https://forms.gle/TMmbj9ZCi28hCyXw8