الأحد 28 ابريل 2024

نساء عالميات.. تعرفي على مراحل حياة «أميرة القلوب» وإنجازاتها

الأميرة ديانا

سيدتي31-8-2023 | 01:49

بسمة أبوبكر

 

كانت الزوجة الأولى للملك تشارلز الثالث، ملك إنجلترا وهو الابن الأكبر للملكة الراحلة إليزابيث الثانية، وقد اشتهرت بأعمالها الخيرية في التعاطف مع مرضى الإيدز والجذام والسرطان ومكافحة الألغام الأرضية، إنها الأميرة الراحلة "ديانا" المُلقبة بـ"أميرة القلوب".

 

ويمناسبة حلول ذكرى وفاتها اليوم، تستعرض بوابة "دار الهلال" فيما يلي، أبرز المعلومات والانجازات عن الأميرة"ديانا":

 

1) ولدت ديانا فرانسيس سبنسر في الأول من يوليو عام 1961 في بارك هاوس بالقرب من دائرة ساندريغهام بمقاطعة نورفوك الإنجليزية.

2) ‏عاشت حياة غير مستقرة، بعد طلاق والديها في عام 1969.

3) ‏أصبحت تتنقل بين منزليهما في كل من مقاطعة نورثامبنتونشير واسكتلندا.

4) ‏درست ديانا في بادئ الأمر بمدرسة ريديلزورث هول الابتدائية ببلدة ديس بمقاطعة نورفوك، ثم التحقت عام 1974 بمدرسة وست هيث الداخلية بالقرب من بلدة سِفين أوكس بمقاطعة كِنت.

5) ‏تركت وست هيث عام 1977، وذهبت لاستكمال دراستها بمعهد ألبا فيدومينيت (Istitut Alpin Videmanette) بسويسرا، الذي تركته في ربيع عام 1978.

6) ‏بعد التوقف عن الدراسة، عملت في لندن، في البداية كمربية أطفال، ثم كراعية أطفال بحضانة يانغ إنغلاند في حي نايتسبريدج اللندني.

7) ‏بدأت الشائعات تنتشر حول تحول صداقتها مع أمير ويلز إلى شيء أكثر جدية، عندئذ، بدأت الصحافة ومحطات التلفزيون في ملاحقتها في كل مكان، وأصبحت أيام عملها في الحضانة معدودة.

8) ‏في 24 فبراير عام 1981، أعلن الملك تشارلز والليدي ديانا رسميا خطبتهما من قصر باكينغهام.

9) يذكر أن تكلفة خاتم الخطبة المكون من ياقوتة محاطة ب 14 ماسة حوالي 30 ألف جنيه إسترليني، واكتسب الخاتم شهرة كبيرة، والآن ترتديه كاثرين دوقة كيمبريدج زوجة الأمير ويليام.

10) ‏تزوجت ديانا من الملك تشارلز، بكتدرائية القديس بول في 29 يوليو عام 1981 في احتفال نقلته شاشات التلفاز وشاهده الملايين في شتى أنحاء العالم، فيما وصف ب "زواج القرن".

11) ‏عندما كان عمرها 20 عاماً، بدت مضطربة مرة واحدة فقط، عندما وجدت صعوبة في تذكر الاسم الكامل لزوجها بالترتيب الصحيح.

12) ‏كان طول ذيل فستان الزفاف يبلغ 25 قدما (10 أمتار)، وكان مصنوعا من قماش التافتاه والدانتيل العاجي اللون.

13) ‏اصطف حوالي 600 ألف شخص بمحاذاة الطريق الواصل بين قصر باكينغهام والكتدرائية لمشاهدة العروسين، لوح العروسان بأيديهما لتحية الحشود من شرفة القصر (في الصورة أعلاه)، حيث وقفا إلى جانب وصيفات العروس الصغار والملكة إليزابيث الثانية.

14) في غضون عام من زواجها، وبالتحديد في 21 يونيو عام 1982، وضعت طفلها الأول الأمير ويليام، الذي أصبح رقم اثنين في تسلسل وراثة العرش بعد والده الملك تشارلز.

15) ‏تم وصفها بـ "أكثر سيدة يلتقط لها صور فوتوغرافية في العالم".

16) ‏آمنت بضرورة تنشئة أطفالها بشكل طبيعي بقدر ما تسمح به الظروف الملكية، وأصبح ويليام أول وريث ذكر للعرش يذهب إلى الحضانة.

17) ‏في الخامس من سبتمبر عام 1984، أصبح لويليام شقيق أصغر سمي هنري، ولكنه يُعرف باسم الأمير هاري، لم يتلق الصبيان تعليمهما على يد مدرسين خاصين، بل كانا يذهبان إلى المدرسة مثل باقي الأطفال. وكانت ديانا أما حنونا لولديها.

18) ‏ذكر الأمير هاري ذات مرة أن الأميرة ديانا كانت "واحدة من أكثر الأمهات شقاوة"، وذلك قبل أن يضيف أنها "كانت تغمرنا بالحب بكل تأكيد".

19) ‏في أول زيارة رسمية لها إلى الولايات المتحدة، رقصت الأميرة مع الممثل الشهير جون ترافولتا بالبيت الأبيض.

20) ‏بدأت شعبية ديانا في الازدياد، وأضحت الأميرة أيقونة للأناقة والموضة، وكان هناك اهتمام كبير بأزيائها.

21) ‏قامت بالمزيد من الزيارات الرسمية، وجعلها إسهامها في الأعمال الخيرية محببة إلى قلوب الناس، وتصدرت الأميرة العناوين الرئيسية لوسائل الإعلام في مختلف بقاع الأرض.

22) ‏لعبت الأميرة دورا مهما في تسليط الضوء على معاناة مرضى الإيدز، وتناولت خطاباتها الصادقة الظلم والإجحاف اللذين يتعرضون لهما.

23) ‏قامت بلفتات بسيطة مثل مصافحة مرضى الإيدز كانت تهدف للإثبات للناس أن لمس مريض الإيدز لا ينطوي على أي خطورة على الإطلاق.

24) ‏كان أمير وأميرة ويلز قد اضطلعا بمهام ملكية عديدة معا، وذهبا إلى الخارج في جولات رسمية، ولكن بحلول نهاية الثمانينيات، بدا واضحا للعيان أنهما يعيشان حياتهما بشكل منفصل.

25) ‏خلال زيارتها للهند عام 1992، جلست ديانا وحدها أمام تاج محل، ذاك الضريح الذي يرمز إلى الحب، واعتُبرت الصورة بمثابة إعلان عام بأن الزوجين كانا فعليا منفصلين رغم أنهما كانا لا يزالان رسميا متزوجين.

26) ‏كانت تربط ديانا علاقة صداقة قوية بالأم تيريزا، الراهبة الكاثوليكية الشهيرة التي طُوبت قديسة بعد وفاتها.

28) ‏ثم انفصلت عن زوجها، وأصبح طلاق ديانا وتشارلز نهائيا في 28 أغسطس عام 1996.

29) ‏في يونيو من العام التالي، باعت الأميرة 79 من ثيابها التي ظهرت على أغلفة المجالات في مختلف أنحاء العالم في مزاد علني.

30) ‏تمكن المزاد من جمع 4.5 مليون دولار أمريكي تبرعت بها الأميرة للمنظمات الخيرية، كما اعتُبرت تلك الخطوة بمثابة رمز لإغلاقها صفحة الماضي.

31) ‏تصدرت الأميرة العناوين الرئيسية في وسائل الإعلام الدولية في يناير عام 1997 عندما طالبت بحظر الألغام المضادة للأفراد.

32) ‏كان لو ماغراث المؤسس المشارك لجماعة Mines Advisory Group ) MAG) المناهضة لاستخدام الألغام يعمل عن كثب مع ديانا، صرح ماغراث لاحقا بأن دعم ديانا شكل "نقطة تحول" في المجهودات العالمية الرامية إلى حظر الألغام.

33) ‏في 31 أغسطس عام 1997، بعد تناولها وجبة العشاء في مطعم فندق الريتز بالعاصمة الفرنسية باريس مع دودي الفايد ابن رجل الأعمال الثري محمد الفايد، حيث كلنا على علاقة سويًا، ثم غادر الاثنان المطعم واستقلا سيارة أجرة، وكان يلاحقهما مصورون فوتوغرافيون على متن دراجات نارية، محاولين التقاط صور للأميرة وصديقها الجديد.

34) ‏أسفرت المطاردة عن مأساة في أحد الأنفاق، حيث توفيت الأميرة وصديقها إثر تحطم سياراتهما.

35) ‏أكثر من مليون شخص اصطفوا على الطريق الذي سار به موكب جنازة الأميرة ديانا وصولا إلى كنيسة وست مينستر، مصاحبين لها في رحلتها الأخيرة إلى منزل عائلة سبنسر في مقاطعة نورثامبتونشير.

36) ‏كان يمشي وراء النعش، الأمير تشارلز، وابنها الأصغر هاري الذي كان يبلغ من العمر 12 عاما آنذاك، وشقيقها الإيرل سبنسر، وابنها الأكبر ويليام ودوق إدنبره الأمير فيليب.

37) ‏بعد مرور ربع قرن على وفاتها، لا يزال يتذكر الكثيرون عبر أنحاء العالم بحب "أميرة القلوب" الليدي ديانا.

Dr.Randa
Dr.Radwa