الثلاثاء 21 مايو 2024

للأمهات: نصائح اقتصادية لتدبير الزى المدرسي "اليونيفورم"

الزي المدرسي

سيدتي31-8-2023 | 01:44

فاطمة الحسيني

مع اقتراب العام الدراسي الجديد، تحرص الكثير من الأمهات على شراء الزى المدرسي لأبنائها، بسعر مناسبة للميزانية ، خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، الأمر الذي يجعلهن يتساءلن عن كيفية تدبير ملابس المدارس لأبنائهم،..

 وفي السطور التالية نستعرض أهم النصائح الاقتصادية التي تجعل كل أم تشتري ملابس المدارس لأبنائها دون تدمير للميزانية الخاصة بالمنزل....

من جهتها، تقول الدكتورة سامية عبد المطلب خبيرة الاقتصاد المنزلي والتغذية العلاجية، في تصريح خاص لبوابة "دار الهلال"، أن الأطفال يقضون بالزى المدرسي ما لا يقل عن سبع ساعات يومياً، الأمر الذي يجعل كل أم ضرورة إتباع تلك النصائح كي تشتري لهم الأفضل دون أن تخرب من ميزانية البيت:

  • أن يتم اتفاق أولياء الأمور مع مجلس أمناء المدرسة، المنوط بتحديد "اليونيفورم" أو الزى المدرسي، بضرورة عدم تغيير شكله وألوانه كل عام، حتى يتسنى لها أن تجعل طفلها يرتديه لأكثر من عام دراسي، كما يمكنها الاستفادة من ملابس الابن الأكبر للشقيق الأصغر.
  • في حالة أن الزى المدرسي موحد بين الأشقاء، فعلى الأم أن تقوم بفحصه جيداً، وضبط المقاسات، وتحدد مدى ملائمته لطفلها، وتكتفي بشراء قطعة واحدة فقط جديدة في حالة عدم اكتمالها أو مقاسها.
  • عند شراء القطع الشتوية الخاصة بالزى المدرسي، على الأم شراء قطعتين ، كي تضع في اعتبارها أزمة الأمطار وعدم جفاف الملابس بشكل سريع في الشتاء.
  • بالنسبة لحقيبة المدرسة، فيجب أن تقوم الأم بشراء الخامة المتينة والجيدة، نظرا لاستهلاك الأولاد، دون رفاهية مبالغ بها والتمسك بشراء الماركات العالمية لإرضاء الابن أو تقليداً لغيره، وعدم شراء الحقيبة ذات التروللي في حالة اشتراك الطالب في أتوبيس المدرسة.
  • بالنسبة للحذاء المدرسي، فمن الأفضل أن يتم شراءه بمقياس مريح لقدم الطالب، خاصة صغار السن لأن معدل نمو حجم القدم يزداد بشكل سريع، مع الاهتمام بجودة الخامة.
  • أن تقوم بشراء عدد 4 أزواج من الجوارب الخاصة بأحذية المدرسة، لضمان تعويض القطع المفقودة.