الثلاثاء 21 مايو 2024

شروط وخطوات التسجيل في اختبارات القدرات لطلاب الشهادات الفنية 2023

اختبارات القدرات

تحقيقات31-8-2023 | 12:56

نيرة سعيد

يبحث الكثير من طلاب الدبلومات الفنية عن كيفية الالتحاق بالكليات الخاصة بهم، وتقابلهم كليات يُشترط القبول بها اجتياز اختبارات القدرات المؤهلة للالتحاق بها، وفي ضوء هذا السياق عرضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لطلاب الشهادات الفنية تنظيم اختبارات القدرات للطلاب الراغبين في الالتحاق بالكليات التي تشترط اجتياز اختبارات القدرات للقبول بها.

وفي صدد حرص وزارة التعليم العالي على التسهيل طلاب الشهادات الفنية المتقدمين لأداء اختبارات القدرات هذا العام 2023، فقد قررت فتح موقع التنسيق الإلكتروني لتسجيل رغبات طلاب الشهادة الإعدادية لأداء اختبارات القدرات المؤهلة لهذه الكليات في الفترة بداية من 31 8 2023، وتستمر حتى يوم 3 9 2023، على أن تُعقد الاختبارات بالكليات المعنية في الفترة من يوم السبت الموافق 2 9 2023، حتى يوم الإثنين الموافق 4 9 2023.

وتأتي الكليات التي تشترط اجتياز اختبار القدرات للقبول بها كالآتي:

- كليات الفنون الجميلة قسم ( عمارة- فنون)بجامعات ( حلوان- الإسكندرية- المنيا- جنوب الوادي بالأقصر "فنون فقط" ).

 كليات الفنون التطبيقية بجامعات ( حلوان- بنها- بني سويف- دمياط- طنطا).

خطوات التسجيل لحجز موعد اختبارات القدرات:

- الدخول على موقع التنسيق الإلكتروني من هنا.

- الانتقال إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات.

- يقوم الطالب بإخال رقم الجلوس والرقم السري (لطلاب المدارس الفنية الصناعية).

- يقوم الطالب بإدخال كود التنسيق والرقم السري ( لطلاب دبلو المعاهد الفنية الصناعية).

- ستظهر بيانات الطالب والتي تضمن ( اسم الطالب ورقم الجلوس)، ويجب على الطالب التأكد من صحة البيانات لبمدونة على موقع التنسيق الإلكتروني الخاصة به.

- ستظهر قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة والكليات أماكن أداء هذه الاختبارات والماعيد المحددة.

- يختار الطالب نوع القدرات وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتجه به إلى الكلية لإجراء الاختبار.

- يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل انواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق عقب الانتهاء من عملية التسجيل.

شروط التقدم لاختبارات القدرات:

- يجب أن يكون الطالب مصري الجنسية من خريجي عام 2023.

- أن يكون الطالب حاصل على المؤهل في إحدى التخصصات المذكورة فقط.

- يسمح لجميع طلاب االمدارس الفنية المتقدمة والمعاهد الفنية الصناعية التقدم لأداء الاختبارت المؤهلة للقبول بهذه الكليات وفقا لتخصصه، فضلا عن شرط حصول الطالب على نسبة 75% من المجموع لكلي للطالب.

- يتم الترشيح للكليات التي يُشترط للقبول بها اجتياز اختبار القدرات من بين الطلاب اللائقين بهذه الاختبارات وبأسبقية المجموع الكلي، طبقًا للأعداد المقررةمن المجلس الأعلى للجامعات وباقي شروطوقواعد القبول.

تعليمات يجب أن يسترشد بها طلاب الدبلومات الفنية المتقدمين للكليات التي تشترط اختبار قدرات للقبول بها:

- يجب أن يلتزم الطلاب بأداء الاختبارات بالكلية التي تقع في نطاق توزيعهم الجغرافي ولايسمح لهم بأداء أي اختبارات خارج هذا النطاق.

- تلتزم الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، وتقوم بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب لخريجي المدارس الفنية الصناعية، وكذلك كود التنسيق واسم الطالب لخريجي المعاهد الفنية الصناعية حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

- يتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب اللذين اجتازوت هذه الاختبارت ليتم الترشيح بناءا عليها وتتحمل الكليات مسؤلية هذه النتائج من خلال الفترة الزمنية المتخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج أخرى بعد إغلاق موقع التنسيق الإلكتروني.

والجير بالذكر أن الامتحانات سوف تجرى في مواعيدها المقررة مرةواحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات.

مصير من يرسب في اختبارت القدرات

أكد وزارة التعليم العالي بأنه لن يُسمح للطالب الراسب باختبار القدرات بإعادة اختبارات القدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بغيرها، فضلا عن أنه لن يُعتد بأي غفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات حرثا على الشفافية مع الطلاب.