الجمعة 10 مايو 2024

وزير الخارجية الإيطالى يرحب بمبادرة الجزائر للتسوية في النيجر

وزير الخارجية الإيطالي

عرب وعالم31-8-2023 | 14:24

دار الهلال

 رحب وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني بالمبادرة الجزائرية للتسوية في النيجر، والتي تتضمن مرحلة انتقالية لمدة ستة أشهر.

وقال تاياني للصحفيين في الاجتماع غير الرسمي لوزراء خارجية بلدان الاتحاد الأوروبي فى مدينة توليدو الإسبانية :"هناك اقتراح جيد من جانب الجزائر من للتسوية الدبلوماسية لذلك يجب علينا العمل يوما بعد يوم لدعم الديمقراطية. وسيكون الاقتراح الجزائري للمرحلة الانتقالية لمدة ستة أشهر والانتخابات المقبلة فكرة جيدة".

وأضاف :"ندعم مجموعة "إيكواس"، لكن موقفنا يؤيد الحل الدبلوماسي وليس القتال ضد النيجر علينا أن ندافع عن الديمقراطية بالدبلوماسية وليس بالسلاح".

وكان جيش النيجر قد استولى على السلطة في 26 يوليو الماضي، وبرر القائد السابق للحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني الإطاحة بالرئيس محمد بازوم بإخفاقه أمنيا واقتصاديا واجتماعيا، في بلد يتوسط أفقر دول العالم ويعاني نشاط المجموعات المسلحة.

وهدد المجلس العسكري بتقديم الرئيس المخلوع محمد بازوم للقضاء ومحاكمته بتهمة الخيانة العظمى وتقويض أمن البلاد في حال تدخل مجموعة /إيكواس/ عسكريا في النيجر.

وأدانت /إيكواس/ هذا التهديد وقالت إنه استفزازي، ويتناقض مع الإرادة الممنوحة للسلطات العسكرية لجمهورية النيجر، لاستعادة النظام الدستوري بالوسائل السلمية.

 

Dr.Radwa
Egypt Air