الأربعاء 25 سبتمبر 2024

غلق 864 منشأة غذائية مخالفة وإعدام أكثر من 138 طنًا من إنتاجها بالشرقية

جانب من الحملة

محافظات31-8-2023 | 20:29

دار الهلال

قرر الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، غلق 864 منشأة غذائية وإعدام أكثر من 138 طنًا من إنتاجها لإدارتها بدون ترخيص وافتقارها للاشتراطات الصحية ولكونها تشكل خطرًا على صحة المواطنين.

وكان المحافظ قد كلف الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بالشرقية بتكثيف الحملات على المنشآت الغذائية والأسواق؛ لضمان وصول غذاء آمن حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين.
فتم شن حملات مكبرة، أسفرت عن ضبط 864 منشأة غذائية بها نقص شديد في الاشتراطات الصحية، وتعمل بدون ترخيص، وتم غلقها لما تمثله من خطر داهم على الصحة العامة للمواطنين.

كما تم إعدام 74 طنًا و126 كجم لحوم وأغذية متنوعة، لوجود تغير في خواصها الطبيعية، وضبط 64 طنا و285 كجم أغذية مختلفة ولحوم، لعدم وجود بيانات، وسوء التخزين، وتم سحب 2033 عينة، وإرسالها للمعامل لبيان مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وتم إتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير 4190 محضر جنحة صحية للمخالفات المضبوطة بمراكز الشرطة بالمحافظة.

من جهة أخرى، قرر هشام مسعود نقل طبيبة وحدة قرية هرية رزنة خارج الوحدة وتوزيعها طبقًا لحاجة العمل لعدم تواجدها في وقت عملها. 

وكان مسعود قد قام بمتابعة عمل الفرق الطبية المشاركة في المبادرة الرئاسية "100 يوم صحة"، بمركزي الزقازيق وههيا، في يومها السابع والستين على التوالي، حيث تفقد عمل الفرق الطبية بكل من وحدة طب الأسرة بهرية رزنة التابعة للإدارة الصحية بالزقازيق، ووحدة طب الأسرة بالعدوة التابعة للإدارة الصحية بههيا.

وتم التأكد من انتظام سير العمل بالمبادرة الرئاسية، وتقديم الخدمات الصحية والأساسية للمواطنين، وإجراء كافة الفحوصات الطبية لهم، وفقًا لخطة عمل المبادرات الرئاسية الصحية "100 مليون صحة"، والتي تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية، ودعم صحة الأم والجنين، والكشف المبكر عن سرطان الثدي، ومتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي، وغيرها، متابعًا مؤشرات التردد على جلسات التطعيمات الروتينية والمواعيد الخاصة بها، والتأكد من التسجيل الالكتروني للأطفال المترددين على الجلسة، وتسجيل المترددين على المبادرة الرئاسية، على السيستم الخاص بوزارة الصحة والسكان.
وقرر وكيل الوزارة أثناء المرور، نقل طبيبة وحدة هرية رزنة خارج الوحدة وتوزيعها حسب حاجة العمل، لعدم تواجدها بالنوبتجية المكلفة بها.