الأربعاء 29 مايو 2024

واشنطن تعبر عن قلقها إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في ناجورنو قرة باغ

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر

عرب وعالم31-8-2023 | 20:29

دار الهلال

عبرت الولايات المتحدة عن قلقها الشديد إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في إقليم ناجورنو قرة باغ الناجم عن استمرار منع وصول الغذاء والدواء والسلع الأخرى الضرورية من أجل تحقيق حياة كريمة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر في بيان اليوم /الخميس إن الولايات المتحدة تعمل باستمرار مع الأطراف المعنية خلال الأسابيع الماضية للسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى سكان ناجورنو قرة باغ.

وتابع بالقول: "نكرر دعوتنا لإعادة فتح ممر لاتشين على الفور أمام حركة المرور الإنسانية والتجارية وحركة الركاب".

وأضاف ميلر أنه ينبغي على مسؤولين باكو وممثلي ستيباناكيرت أن يجتمعوا دون تأخير للاتفاق على وسائل نقل الإمدادات الحيوية إلى الرجال والنساء والأطفال في ناجورنو قرة باغ - بما في ذلك طرق الإمداد الإضافية - واستئناف المناقشات حول جميع القضايا المعلقة.
وشدد في ختام البيان على ألا تظل المساعدات الإنسانية الأساسية رهينة للخلافات السياسية.

كانت السلطات الأرمينية قد أعلنت أمس الأربعاء أن أذربيجان منعت قافلة إنسانية فرنسية من تقديم مساعدات لأرمن ناجورنو قره باغ. 

وأفادت وكالة أنباء "أرمنبريس" الرسمية، بأن رئيس ناجورنو قره باغ أرايك هاروتيونيان أعرب عن أمله في أن تتمكن القافلة من العبور من أجل تخفيف معاناة الناس في الإقليم نتيجة حصار ممر لاتشين.

وأضافت أيضًا أن عمدة باريس آن هيدالجو هو الذي يتولى بنفسه مهمة إرسال القافلة الإنسانية المكونة من 10 شاحنات من يريفان إلى مدخل ممر لاتشين المحاصر، مُشيرة إلى أن الشاحنات لم تتمكن من الوصول إلى ناجورنو قره باغ بسبب الحصار الأذري.